مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده
الشك واليقين للثانوية العامة WxL32142

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا إدارة المنتدى الشك واليقين للثانوية العامة SGT32142
مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده
الشك واليقين للثانوية العامة WxL32142

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا إدارة المنتدى الشك واليقين للثانوية العامة SGT32142
مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة نزلة الاشطر الثانوية ترحب بكل الزوار من المدرسين والطلبة
الشك واليقين للثانوية العامة Support

 

 الشك واليقين للثانوية العامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/ احمد سالم

أ/ احمد سالم


عدد المساهمات : 57
نقاط : 163
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 48
الموقع : https://nazlasecondaryschool.yoo7.com

الشك واليقين للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: الشك واليقين للثانوية العامة   الشك واليقين للثانوية العامة Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 1:53 am

الشك واليقين للثانوية العامة





من موضوعات مبحث المعرفة

اليقين

الشك

الشك المنهجي

الشك المذهبي

السوفسطائين

ديكارت

الغزالي


































س 1 : هل الشك واليقين من موضوعات مبحث القيم ؟

ج 1 : لا الإجابة غير صحيحة بل { هو موضوع تابع لمبحث المعرفة } لأن مشكلة الشك واليقين

تدور حول إمكان المعرفة وحدودها .



س 2 : هل معرفتنا بالعالم الخارجي يقينية أم ظنية ؟

ج 2 : انقسم الفلاسفة في ذلك إلي مذهبين وهما ......................

1- مذاهب الشك بمختلف أنواعه .

2- مذاهب اليقين بمختلف أنواعه .

أولا : الشـــــــــــك : -




تعريفه :



الجرجاني"ق 15م"

هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح أحدهما علي الأخر عند الشاك "الفرد الذي يشك "



التعريف العربــــــي

هو ما استوي طرفاه

وهو الوقوف بين شيئيين لا يميل القلب إلي أحدهما .





خصائصه :



1- توقف الشخص الشاك عن إصدار أحكامه سواء بالقبول أو بالرفض .. كما موضح في تعريف الجرجاني .



2- قدرة الشخص الشاك على الانتقاء والاختيار بين النقيضين ورغم ذلك يرفضهما معا وبدون هذه القدرة لا يكون الموقف شكا وإنما عجزا فمثلا إذا كنت ارفض التفسير المادي لتطور المجتمع واشك في قيمته فإن هذا الموقف يفترض أيضا إمكانية الشك في النقيض الأخر وهو التفسير الروحي.



3- الشك يعد تعبير عن الحرية الذاتية للفرد .. وهذه الخاصية نتيجة حتمية للخاصيتين السابقتين فما دام الإنسان الشاك يرفض الانحياز إلى أحد النقيضين ومادامت لديه القدرة على الاختيار بينهما ولكنه يرفضهما معا هذا يعنى أن الفرد يمارس حرية كاملة في الاختيار دون إجبار.



4- الشك ليس جهلا وإنما موقف عقلي واع واتجاه فلسفي يتخذه صاحبه بعد تفكير عميق وتدبير طويل ....

وهذا الموقف العقلي قائم على تعقل وتدبير وبالتالي يجب على الشخص الشاك حسب هذه الخاصية ألا يقف صامتا وهو يرفض وإنما عليه أن يناقش كل الآراء وينقدها ثم ينتقل بعد ذلك إلى نقيضها ويفندها أيضا.

ثانياً : اليقيـــــــــــن : -


تعريفه :

هو الإقرار بصحة موقف معين والتأكد من صواب الأدلة المدعمة لهذا الموقف دون غيره من المواقف الأخرى.




خصائصه :



1- الانحياز الواضح والصريح لأحد النقيضين وتدعيمه بالأدلة الكافية ......... والانحياز لابد كما ذكرنا ان يكون مصحوب

بالأدلة اليقينية وبدون ذلك تكون موافقة عمياء.





2- القدرة على الاختيار وعلى إثبات صحة احد النقيضين ...... والانحياز له دون الأخر بكافة الأدلة المدعمة والبراهين الممكنة اى انه

يتسم بالحرية والاختيار.

ثالثاً : أنواع الشـــــــــــك : -


س 3 : لماذا يشك الإنسان ؟

ج 3 : يشك الإنسان لأمرين ...................

1- حباً في الشك ذاته ومنع الوصول إلي أي حقيقة الشك المذهبي .

2- وسيلة لمعرفة الحقائق اليقينية الثابتة . الشك المنهجي .





للشك نوعان الأول هو شك مذهبي دائم والأخر هو شك منهجي مؤقت .......... ومن خصائصهما ما يلي : -




1- الشك المذهبي
2- الشك المنهجي



1- مذهبي : لأن صاحبه يتخذه مذهبا لنفسه في التفكير والحياة .

2- دائم : لأن صاحبه يظل معتنقا له عن اقتناع دون التفكير في تغيره.

3- هدف في ذاته : لأن صاحبه يتخذه غاية مطلوبة لذاتها.

4- يؤدى إلى الشك: لأن الفيلسوف يبدأ بالشك وينتهي بالشك.

5- هدام : وهى نتيجة حتمية مترتبة على الخصائص السابقة




1- منهجي : لان صاحبه يتخذه منهجا في التفكير فقط..

2- مؤقت : لأن صاحبه يتخلى عنه بمجرد الوصول الى اليقين .

4- وسيلة : لتحقيق أهداف ابعد منه وأعلى وهى الوصول إلى اليقين.

4- يؤدى إلى اليقين: فالفيلسوف يبدأ بالشك وينتهي باليقين.

5- بناء: وهى نتيجة حتمية مترتبة على الخصائص السابقة فهو نافع للفرد والمجتمع.



















الشك ....................................................................................................................................

اليقين ...................................................................................................................................

الجرجاني ..............................................................................................................................

الشك المذهبي .........................................................................................................................

الشك المنهجي ........................................................................................................................



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تطبيقات علي الحصة الرابعة يفضل مراجعة الإجابة مع الكتاب المدرسي




س1 ضع صح أو خطأ أمام العبارات التالية مع التعليل :

1. الشك المذهبي وسيلة وليست غاية { }

2. مشكلة الشك واليقين من إحدى مشكلات مبحث القيم { }

3. الشك واليقين موقفان متعارضان { }

4. الشك واليقين موقفان متلازمان بينهما أوجه اتفاق { }

5. الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما أوجه اتفاق { } { هام جداً }



ج 5 : نعم : فهما يتفقان في 1- القدرة علي الاختيار بين النقيضين 2- التعبير عن الحرية الذاتية للفرد

3- الموقف العقلي الواعي الساعي إلي المعرفة .



والله الموفق




قيل لابن العباس وهو من أكثر الصحابة علماً كم أنه من المحدثين عن رسول الله صلي الله عليه وسلم { بما نلت هذا العلم يا ابن العباس ؟ .. فقال.. بلسان سؤول وقلب عقول } .

فإذا وجدت صعوبة في الفهم فاسأل واسأل واسأل ......................... ولكن بأدب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشك واليقين للثانوية العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنطق للثانوية(الفصل 1-2-3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده  :: الصف الثانى الثانوى :: الفلسفة والمنطق-
انتقل الى: