المدير Admin
عدد المساهمات : 25 نقاط : 59 تاريخ التسجيل : 30/03/2010 الموقع : https://nazlasecondaryschool.yoo7.com
| موضوع: نبذة عن المدرسه الأحد نوفمبر 07, 2010 1:38 am | |
| --الموقع الجغرافى للمدرسة:- تقع المدرسة فى منطقة حضرية وقريبة من المواصلات وهى محاطة بسور من اربع جهات بإرتفاع (2 متر) وبه بوابة خارجية يحدها من الشمال منازل سكنية ومن الشرق شارع بعرض (4 متر) ومن الجنوب مساحات شاسعة من الاراضى الخصراء والتى تساعد الطلبة على التعلم فى جو نقى ومن الغرب منزل سكنى 2-حجم المدرسة:- يعتبر حجم المدرسة مناسب للكثافة السكانية المحيطة بالمدرسة .والمدرسة مكونة من عدد 3مبنى:- -المبنى الأول:- مكون من عدد3طوابق الطابق الأرضى مخصص معمل كمياء ؛ ؛حجرة التربية الزراعية ؛حجرة الإداريين؛حجرة التربية الرياضية؛حجرة الأخصائيات الإجتماعيات ووكيل شئون العاملين؛حجرة الزائرة الصحية ؛دورات مياة الطابق الثانى:- يتكون من غرف ادارية وومكتبة من اجل القراءة ، معمل كمبيوتر ، غرفة وسائط متعددة الطابق الثالث: يتكون من فصول الصف الثالث الثانوى ؛حجرة التربية الفنية؛ حجرة السادة المدرسين؛ القاعة. -المبنى الثانى:- مكون من عدد 3طوابق .الطابق الأرضى به فصل الاقتصاد المنزلى، ومعمل فيزياء الطابق الثانى:- مكون من 3فصول؛ غرفة ادارية، غرفة للتربية الفنية وفصل الطابق الثالث:- مكون من 3فصول ؛ حجرة المدرسات . ابواب الفصول تفتح للداخل – أما ابواب المدرسة تفتح للداخل والخارج 3-اليوم الدراسى:- تطبق المدرسة نظام اليوم الكامل حيث يبدأ اليوم الدراسى بطابور الصباح الساعة7:30صباحا ثم الإذاعة والتهيئة لدخول الفصول ويتخلل اليوم الدراسى فسحة مدتها (15دقيقة)وينتهى اليوم فى الساعة 1:55بعد الظهر0 4-الخصائص الإجتماعية للمتعلمين:- تعد المدرسة مدرسة مشتركة بنين/بنات والمستوى الإجتماعى متوسط والمستوى الإقتصادى للمتعلمين متوسط وتتميز العلاقات الإجتماعية بالترابط والود وتتمتع المنطقة المحيطة بالمدرسة بالأمن والأمان. 5-المعلمون:- معظم المعلمين من المعينين المقيمين ولا تتعدى نسبة المتعاقدين فى المدرسة 15%. 6-الدعم المجتمعى للأنشطة والبرامج التربوية:- يشارك أولياء الأمور بفاعلية فى التقييم الذاتى وخطط التطويرو الدعم الفنى وإبداء الآراء والمقترحات ولكن المشاركة المادية ضعيفة. 7- عمليات التعليم والتعلم:- سوف تطبق المدرسة إستراتيجيات التعلم النشط على الصف الأول الثانوى من العام الدراسى (2011؛2012) كما أنها تعزز وتؤكد المهارات الأساسية وتفعل المنهج الدراسى والأنشطة الصفية واللاصفية. 8-طرق تحليل البيانات:- تستخدم المؤسسة طرق متقدمة فى تحليل البيانات كالمصفوفات وأدوات تحليل الملاحظة والمقابلة وفحص الوثائق..........وغيرها. تابع السياق المؤسسى 9- دمج تكنولوجيا البيانات والأتصالات فى دعم تعلم المتعلمين:- حيث يتوفر بالمدرسة معمل لمصادر المعرفة يحتوى على أجهزة كمبيوتر وجهاز تليفزيون وريسيفر وفيديو كما توجد مواد تعليمية على CD لجميع المواد الدراسية للصفوف الثلاثة يتم إستغلالها فى العملية التعليمية (موقع الإنترنت). 10- رعاية المتعلمين:- يتم رعاية المتعلمين إجتماعيا من خلال تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية من خلال الرحلات والزيارات العلمية والمسابقات.....................وغيرها. 11- رضا المعنيين:- نتائج المدرسة تؤدى إلى رضا أولياء الأمور ومجالس الأمناء والأخصائيين والمتعلمين حول بيئة التعليم والتعلم داخل المدرسة ويتضح هذا من خلال التقويم الذاتى. 12- البرامج الخاصة:- تقدم المدرسة برامج خاصة لهذه الفئات المختلفة(متفوقات؛ موهوبات؛ متأخرات دراسيا؛ أيتام.............). 13- خصائص المجتمع المحلى:- تؤثر طبيعة العمالة (أغلب أولياء الأمور موظفى حكومة ومعلمين) فى طبيعة عملية التعليم والتعلم حيث نجد هناك إهتمام من أولياء الأمور بتعليم أبنائهن مما يؤدى إلى إرتفاع مستوى العملية التعليمية بالمدرسة. 14- المشاركة الإيجابية للمتعلمين :- توجد مشاركة إيجابية للمتعلمين فى التقييم الذاتى وتنفيذ خطط التحسين ومشاركة فى إعداد وتنفيذ الأنشطة هذا بفضل ما تتبعه المدرسة فى إستخدام أساليب وإستراتيجيات التعليم. 15- دور ممثلى المجتمع المدرسى:- توزيع وتحديد المسؤليات ؛ إعداد وبناء وتنفيذ خطط التحسين توفير الدعم المادى لإجراء الدراسات لنشر ثقافة التقييم الذاتى ؛ دعم وتوظيف التكنولوجيا فى جمع وتحليل البيانات . 16- دور ممثلى مجلس الأمناء والمجتمع المحلى:- • المشاركة فى التخطيط لدراسة التقييم الذاتى. • المشاركة فى تحليل البيانات . • المشاركة فى بناء وتنفيذ خطط التحسين. • دعم الإمكانات البشرية وتوفير الكوادر البشرية. • الدعم المادى.
17- رعاية العاملين والمعلمين:- أهتمت الإدارة التعليمية بالمعلمين وتم إثابتهم من خلال بدل المعلم وبدل الإعتماد كما يتم بالمدرسة رعاية المعلمين إجتماعيا من خلال المشاركة فى الأنشطة الإجتماعية داخل المدرسة.
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة أ - الفاعلية التعليمية ونواحي القوة ونواحي الضعف:
مستوى التحصيل:- بصفة عامة للمتعلمين مرتفع فى جميع فروع المواد الدراسية المختلفة(أعلى من 75%) النمو النفسى والوجدانى للمتعلمين:- مرتفع فمعظم المتعلمين يحرضون على المشاركة الإيجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة والمناسبات الإجتماعية ويتمسكون بالقيم الإجتماعية والأخلاقية ويشاركون فى إدارة الصف . فاعلية الإدارة المدرسية فى عملية التحسين :- كبيرة حيث إنها تشارك فى جميع عمليات تحسين من تقييم ذاتى وتحديد فجوات وتحديد أولويات وبناء وتنفيذ خطط التحسين وتعبئة الموارد كما تشارك فى عمليات التقويم والمتابعة . الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب:- تتعدد الفرص لتدعيم تعلم الطلاب فعلى مستوى المدرسة تتعدد مصادر المعرفة من(مكتبة ؛أوساط متعددة ؛الإنترنت وغيرها.............) أما على المستوى الخارجى فإن المدرسةمن مركزالشباب والصالة المغطاة ؛ المدرسة تطل على مساحات واسعة من الاراضى الخضراء التى تساهم بشكل بكبير فى اقامة العملية التعليمية ، وكل هذا يسهم فى تدعيم تعلم الطلاب. العلاقة بين المعلم والمتعلم :- توصف العلاقة بين المعلم والمتعلم فى المدرسة بأنها علاقة ممتازة فمن ناحية المتعلم فانه يحترم معلمه و يقدره و يحرص على ارضاءه و يتبع قواعد العمل التى يضعها مع معلمه وزملائه داخل الفصل ويحترم زميله .ومن جانب المعلم فانه يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين ويوفر مناخا صفيا يشجع المتعلمين على المنافسة والحوار وتقبل الرآى الاخر. تفعيل التكنولوجيا فى عملية التعلم:- تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى دعم المتعلمين من خلال معمل الحاسب الالى ومعمل مناهل المعرفة وفى المستقبل من خلال الموقع الالكترونى بالمدرسة وربط جميع الفصول بشبكة الانترنت وتزويد الفصول بأجهزة الحاسب الالى.
ب- فاعلية نظام الجودة :
الفاعلية التعليمية ونواحي القوة ونواحي الضعف:
اولا:تعدد نظم المتابعة والتقويم:- تتم المتابعة من خلال (الملاحظة ؛المقابلة؛فحص الوثائق؛إجراء الإختبارات التفكيرية والتحصيلية) وتتم عملية المتابعة والتقويم من خلال:- إدارة المدرسة:- حيث تتابع فرق الجودة فى تنفيذ مهامها الإشرافية على جميع مجالات المدرسة وما تم تخصيصه فى إطار الخطة الزمنية الموضوعة للتحسين داخل المدرسة وتتابع الأداء للمعلمين داخل الفصول ومستوى التقدم الدراسى للمتعلمين وتنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية و......... فريق قيادة التقييم الذاتى:- حيث يقوم بالمتابعة والإشراف على التخطيط الإستراتيجى للمدرسة وما يتضمنه من دراسة للتقييم الذاتى ووضع خطط التحسين وتنفيذها كما يتابع قادة المجالات الفرعية للوصول إلى النتائج التى تم تحقيقها من حيث سد الفجوات من عدمه وما هى الإنجازات لتدعيمها والمعوقات لمحاولة تخطيها. قادة المجالات التسع:- حيث يقومون بمتابعة فرقهم للوقوف على ما تم إنجازه من المهام الوكلة إليهم والتى تقوم على الإشراف على توثيق كل ما يتم داخل المدرسة. المديرية والإدارة التعليمية:- والمتمثلة فى التوجيه الفنى وفرق المتابعة بالإدارة والمديرية حيث يقومون بتنفيذ آليات المتابعة والتى كلفوا بها من إداراتهم. مجلس الأمناء على مستوى المدرسة:- يقوم بمتابعة العمل داخل المؤسسة للوقوف على ما تم إنجازه ومحاولة تذليل العقبات. ثانيا:- نظم التوثيق:- تتعدد نظم التوثيق داخل المدرسة حيث يتم التوثيق من خلال:- 1-التسجيل الورقى فى سجلات (محاضرات؛تقارير؛قواعد بيانات؛.......). 2- التوثيق الإلكترونى على(أجهزة الحاسب الألى؛أقراصCD ). 3- التصوير الفوتوغرافى . 4- افلام فيديو.
ثالثا:- نظم المراجعة الداخلية:- تتم المراجعة الداخلية من خلال ما يلى:- 1- مراجعة داخلية من فرق المجالات التسع داخل المدرسة. 2- مراجعة داخلية من فريق قيادة التقييم الذاتى. 3- مراجعة داخلية من خلال وحدة الدعم الفنى بالإدارة. 4- مراجعة داخلية من خلال وحدة الجودة بالإدارة. 5- مراجعة داخلية من خلال وحدة تنسيق الجودة بالمديرية التعليمية. 6- مراجعة داخلية من خلال وحدات الدعم الفنى والجودة بوزارة التربية والتعليم.
7- مراجعة داخلية من خلال المركز القومى للإمتحانات.
ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
أولا:- التحصيل:- 1- زيادة نسب التحصيل لجميع المواد الدراسية إلى 100%. 2- توظيف المعارف والمهارات فى الحياة العملية 3- الإنتقال بالمتعلم من مرحلة الحفظ إلى مرحلة التفكير والإبداع وحل المشكلات. 4- رعاية المتفوقين. 5- الإهتمام بالمتأخرات دراسيا. 6- تطبيق المعارف والمهارات. ثانيا:- التدريس:- 1- التخطيط الفعال للدرس فى ضوء الأهداف التعليمية. 2- الإستعانة بدليل المعلم فى العملية التعليمية. 3- إشراك المتعلمين فى ضوء الأهداف وتصميم وتنفبذ الأنشطة الصفية واللاصفية. 4- مراعاة الفروق الفردية فى عملية التدريس. 5- تلبية متطلبات ذوى الإحتياجات الخاصة(معاقين؛متفوقين؛موهوبين). 6- توظيف التكنولوجيا بفاعلية فى التدريس. 7- الإستخدام الفعال لإستراتيجيات التعلم النشط. ثالثا:- بيئة التعلم:- 1- إتاحة الفرص لممارسة أنشطة تعليمية متنوعة تتفق ورؤية ورسالة المدرسة. 2- وضع برامج وقائية لعلاج المشكلات الإجتماعية والسلوكية للمتعلمين. 3- توفير مصادر تعلم متنوعة بما يحقق التميز للجميع. 4- إنتاج وسائل تعليمية معينة. 5- توفير رعاية صحية متكاملة للمتعلمين والعاملين. 6- تطبيق اللوائح وقواعد العمل داخل الفصول وخارجها بفاعلية. 7- عمل المسابقات وتنويع أساليب التحفيز للمتعلمين والمعلمين. رابعا:- المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء:- 1- تفعيل عملية متابعة أداء(المعلمين؛المتعلمين؛الإداريين؛ العمال) 2- الإستعانة بالأدوات المقننة فى عمليات التقويم الذاتى. 3- إستخدام أدوات تقويم أخرى. 4- إشراك المتعلمين وأولياء الأمور فى عمليات التقويم. 5- التقويم الدورى والمستمر. 6- وضع خطط التحسين فى ضوء عمليات التقويم. 7- إستيعاب التقييمات الداخلية والخارجية بصفة مستمرة . خامسا:- التنمية المهنية للقيادات الفنية والقيادة الوسطى:- تحتاج القيادات إلى تنمية مهنية فى المجالات الأتية:- 1-أساليب التدريس الفعالة والمتمركزة حول المتعلم(التعلم النشط). 2- المتابعة والتقويم. 3- الإتصال وإدارة الوقت. 4- التخطيط الإستراتيجى . 5- أنماط القيادة وصفات القائد الجيد. | |
|