مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا إدارة المنتدى


منتدى تعليمى
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة نزلة الاشطر الثانوية ترحب بكل الزوار من المدرسين والطلبة

شاطر | 
 

 التجربة الشعرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أستاذ أحمد جمعة

avatar

عدد المساهمات : 54
نقاط : 102
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: التجربة الشعرية   الأحد نوفمبر 14, 2010 4:04 pm

- مفهوم التجربة
هى الخبرة النفسيةللشاعر حين يقع تحت سيطرة مؤثر ما بما فيه من ظروف وعوامل عاش فيها الشاعر حقيقةأو تخيلاً ، ثم انفعل بهذه الظروف وتأثر بها ثم عبر عن هذه الأحاسيس وتلكالانفعالات.
- مراحل التجربة
(1) الظروف والأحداث التى عاشها الشاعر.
(2) الانفعال بها والإحساس بها
(3) التعبير والإفصاح
- أنواع التجربة
أ- ذاتية: وهى ما كانت تعبيرا عنذات الشاعر ومدى انفعاله بموضوع يهمه مثل
"المساء لمطران"

ب-عامة:وهى ما تتجاوز ذاتية الشاعر إلى آفاق عامة اجتماعية أو سياسية مثل
"دعوة للثورة للبارودى "

ج-تجربة ذاتية تحولت إلى عامة: ويتحقق ذلك عندما يقوى انفعال الشاعربموضوع معين وتأثره به ويقوى إحساسه بالتجربة فيحولها إلى تجربة عامة يتناول فيهامشكلات الآخرين ويصبح معبراً عنهم.
- موضوع التجربة
موضوعاتالتجربة لا حصر ، فهى تتسع لكل ما فى الحياة صغر أو كبر ولكن إذا اجتمع جلالالموضوع وصدق العاطفة زاد ذلك من قيمة التجربة وسما بها .
فالموضوع ليس محدداً وإنما هو عام شاملللنواحى الكونية والنفسية والاجتماعية والإنسانية والسياسية.
وأساس كل ذلك صدق الانفعال ، وليس منالضرورى أن تكون واقعية فقد تكون خيالية وصادقة ، ما دام الشاعر أميناً فى نقل ماتخيله كما عاناه وتمثله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أستاذ أحمد جمعة

avatar

عدد المساهمات : 54
نقاط : 102
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: التجربة الشعرية   الأحد نوفمبر 14, 2010 4:05 pm

- عناصر التجربةأولاً: الوجدان


وهو العنصر العاطفى ، ويتمثل فيما يجدهالشاعر فى داخله من مشاعر وأحاسيس ويريد أن ينقلها لنا ، فهو من أبرز عناصرالتجربة وإلا تحولت إلى نَظم دون شعور والصدق هو أساسها ولذا لا يعد من التجاربالناجحة:
1- شعر المناسبات 2- التقليد والسرقات الشعرية 3- ما يحاكى الطبيعة دون انفعال.ثانياً: الفكر


وهو المعنى الذى يريد الشاعر توضيحه لناولا بد أن يمتزج الفكر والوجدان معاً ، لأن التجربة إذا اعتمدت على الفكر المحضوالمعنى الجامد فقدت روح الشعر وحرارته وهو ما يعرف بالجمود ، وإذا اعتمدت علىالشعور المحض والعاطفة الصاخبة ؛ فقدت قيمتها وأصبحت انسياباً عاطفياً وهو ما يعرفبالمبالغة.ثالثاً:الصورة التعبيرية


(أ) الألفاظ والعبارات
qفالكلمة لا تستمد إيحاءها من نفسها وإنما تستمده من السياق.
qلا يحكم على الكلمة بأنها شاعرية أو غير شاعرية وهى مفرده ، وإنما يحكم عليها وهىوسط الكلمات التى تؤثر فيها وتتأثر بها.
qيستطيع الشاعر المبدع أن يعيد إلى الكلمة المبتذلة إيحاءات جديدة تؤثر فى النفس عنطريق وضعها فى جملة تعيد إليها رونقها مع إيحاءات وظلال جديدة لم تكن لها من قبل.
qمقاييسجمال اللفظة والعبارة فى الصياغة الشعرية:
qأحسنمقياس هو أن " غيرها لا يغنى غناءها فى موقعها " بالإضافة إلى:
qوضوح الدلالة اللفظية ودقتها فى أداء المعنى.
qموافقتها لقواعد النحو والصرف.
qبعدها عن الغرابة وتنافر الحروف.
qملاءمتها للموضوع.
(ب)الصور والأخيلة
2 الخيال نوعان:
الخيال الكلى:ويعبر عن بالصورة الشعرية أو اللوحة الفنية أو الصورة الكلية.
والخيال الكلى هو الرؤية العامة للفكرةالكلية من خلال وجدان الأديب.أجزاء الصورة الكلية: 1 – الحركة 2-الصوت 3- اللون


الخيالالجزئى:(الصورة الجزئية) وتتكون من التشبيه،والاستعارة، والكناية، والمجاز المرسل.
2 شروط جمال الصورالخيالية:
1- أنتصدر عن حس نفسى صادق وألا تكون مجرد صدى لإحساس ظاهر.
2- أنتتسق مادتها مع الشعور والوجدان الذى أوحى بها.
3- أنترتبط بغيرها من الصور الجزئية ، وتتلائم جميعها مع الفكر والشعور بالتجربة.
4- أنتكون أقرب إلى الإيحاء منها إلى التعبير الصريح المباشر.
(ج)الموسيقى
الموسيقى تنقسم إلى نوعين: موسيقى ظاهرةو موسيقى خفية
- الموسيقىالظاهرة: تتمثل فى الوزن والقافية والجناسوالتصريع وحسن التقسيم.
- الموسيقىالخفية: أو الموسيقى الداخلية وتسمى الموسيقىالخفية لأنها تشيع فى كل النص ولا يتحدد موضعها ، ونعرفها بأثرها فى نفوسنا وتنبعمن اختيار الشاعر لألفاظ ذات وقع خاص وحسن تنسيقها وترابط الأفكار وروعة التصوير.
2تعريفالقافية
اشتراك بيتين أوأكثر فى الحرف الأخير وحركته.
2 شروطجودة القافية
1- أن تكون نابعة من معنى البيت.
2- أن تتصل بموضوع القصيدة.
3- أن تتفق مع قوانين اللغة.
4- أن تتألف فى موسيقاها مع موسيقىالأبيات.
5- ألا توجد كلمة أخرى توضع مكانها وتكونأفضل منها.
وقدكانت القصيدة القديمة معتمدة على الوزن الواحد والقافية الواحدة ، ثم جاء التجديدفظهرت القصيدة ذات الوزن الواحد والقوافى المتعددة ، كما ظهرت القصيدة المنوعة فىالوزن والقافية معتمدة على السطر الشعرى ووحدة التفعيلة كما فى قصيدة"النور" لمحمد إبراهيم أبوسنه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التجربة الشعرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده  :: الصف الثالث الثانوى :: اللغة العربية-
انتقل الى: