أستاذ أحمد جمعة
عدد المساهمات : 54 نقاط : 102 تاريخ التسجيل : 09/11/2010
| موضوع: مدرسة الإحياء والبعث الأحد نوفمبر 14, 2010 3:59 pm | |
| *وصل الشعر إلى حالة من الضعف والانحلال وذلك لتوالى حملات التتاروالاستيلاء على (بغداد)وما عقب ذلك من تحريق للكتب ، وهدم لدور العلم ، وإلقاء الكتبالقيمة فى النهر لتكون معبرا للخيول والجيوش .واستمر هذا الضعف فى العصر المملوكى ووصلقمته فى العصر العثمانى. ~ مظاهر ضعف الشعرفى العصر العثمانى: 1. الإكثارمن المحسنات البديعية. 2. سطحيةالموضوعات. 3. ضعفالأسلوب وركاكة البناء. ~ أسباب ضعف الشعرفى العصر العثمانى: · إلغاء ديوان الإنشاء الذى كان ميدانا للتنافس بين الشعراء والأدباء. · جعل اللغة التركية اللغة الرسمية للبلادبدلا من اللغة العربية المعين الخصب للشعر والأدب. · ترحيل العلماء والأدباء إلى الآستانةعاصمة الدولة العثمانية. · إغلاق المدارس. · انتشار الجهل والفقر. · تردى الأحوال السياسية والاجتماعية مماانعكس بدوره على الشعر. وقد بدأت النهضة الحديثة مع قدوم الحملةالفرنسية على مصر ومحاولة محمد على إنشاء مصر الحديثة فقام بـ*إرسال البعثات العلمية ، واستقدام الخبرات الأجنبية ، إنشاء مطبعة بولاق ، نشروطبع التراث العربى. ~ سبب التسمية:كان الشعر كالجسد الهامد - كما مرّ بك-فجاء مَن بعث الحياة فيه وأعاد إليه قوته ومِن هنا سمِّى هذا الاتجاه بـ{مدرسة الإحياء والبعث}.الرائد والمؤسس لها هو{محمود سامىالبارودى} ………..لماذا هو بالذات؟1. لاستعدادهالفطرى وموهبته الشعرية.2. لاطلاعهوثقافته ولإلمامه بشعر فحول الشعراء.3. لإجادتهللغة التركية والفارسية والإنجليزية.4. للأحداثالجسام التى مرت به أكسبته خبرة وتجربة مثل{الثورة العرابية – النفى- الحروب التىاشترك فيها} ~ بعد كل هذا نجد البارودى نظم الشعر على غرار الشعر فى عصور نهضته(العصر الجاهلى-العصر الأموى-العصر العباسى)متخطيا بذلك عصور التخلف والضعف فىالعصرين(المملوكى والتركى). أثر البارودىعلى نهضة الشعر العربى:أ-من حيثالأسلوب:*ابتعد عنالمحسنات المتكلفة.*ارتقىبالكلمة والعبارة فبعُد بها عن الضعف إلى القوة والمتانة.*انتقل أسلوبهمن التعقيد والغموض إلى الوضوح. ب-من حيثالموضوع:*ابتعد عنالتكرار والسطحية واتجه إلى التجدد والتنوع.*عبّر عن حياةعصره وعن القضايا التى تشغل الرأى العام.*انتقل منالأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة فنجده وصف الطبيعة والحروب وشوقه إلىمصر فى المنفى ووصف النيل والليل ورثى والده وزوجته وابنه وكتب فى السياسيةوالوطنية ودعا إلى الثورة على الظلم. ج-من حيثالخيال:*انتقل به منالضيق والسطحية وحلّق به فى سماء الشعر.*جعل منالتشبيهات والاستعارات والكنايات لوحات متحركة مرئية ومسموعة وملموسة. د-من حيثالعاطفة:*انتقل بها منالجفاف والبرود إلى القوة والحيوية حيث أعرض عن شعر التكرار والتقليد الأعمى. من حيثالموسيقا:*حافظ علىوحدة الوزن والقافية. المعارضة هى: أن يكتب شاعر قصيدة على نفس ووزن قصيدة شاعر آخر سبقه. عارض البارودى فحول الشعراء لـ:يثبت أنه مثلهم ، وليخلق نوعا من المنافسة فعارض امرءا القيس والنابغة وعنترة وأبا تمام والبحترىوالمتنبى وابن زيدون وابن خفاجة ، كما جمع مختارات من شعره فى كتاب سماه {مختارات البارودى}مقلدا بذلك أبا تمام فى {ديون الحماسة}. 1. تعدد الأغراضفى القصيدة الواحدة والافتتاح بالغزل وما يمر به الشاعر من (أطلال-حيوانات-وحوش} 2. البيت هو وحدةالقصيدة. 3. غلبة الجانبالبيانى على الجانب الفكرى نتيجة العناية بالأسلوب واختيار الألفاظ. 4. مناجاةالصاحب. 5. متابعةالقدماء فى أغراضهم وموضوعات الشعر عندهم من{مدح-غزل-رثاء-فخر}.غير أنهم: جددوافى بعض الأغراض مثل {الشعر السياسى-تعليم المرأة-الوحدة الوطنية-الاتجاه إلىالتجارب الذاتية} نستطيع أننقول أن شوقى أضاف الجديد إلى مدرسة الإحياء والبعث وذلك لأنه: 1. شاهد المسارحالأوربية وجالس شعراء الغرب. 2. جمع بينالثقافتين التركية والأوربية. 3. اطّلع علىمظاهر التجديد فى الشعر الفرنسى لدى أعلامه أمثال{فكتور هوجو-لامرتين } وغيرهم.لذلك نجده: 1. ابتعد عنالمديح واتجه إلى التاريخ فى قصيدته {كبار الحوادث فى وادى النيل}. 2. اتجه فى بعضشعره اتجاها إسلاميا. 3. ألف مسرحياتمتعددة مثل{على بك الكبير-مصرع كليوباترا-مجنون ليلى ،…..} فأصبح بذلك رائد الشعرالعربى المسرحى.
|
| <table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> أراد أحمد محرم أن يطوع الشعر العربى للقص الإسلامى فى مطولته {ديوان مجد الإسلام} الذى يسميه البعض الإلياذة الإسلامية} </td> </tr> </table> | | |
|