مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا إدارة المنتدى


منتدى تعليمى
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة نزلة الاشطر الثانوية ترحب بكل الزوار من المدرسين والطلبة

شاطر | 
 

 غربة وحنين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أستاذ أحمد جمعة

avatar

عدد المساهمات : 54
نقاط : 102
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: غربة وحنين   الأحد نوفمبر 14, 2010 3:52 pm


<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
غربة وحنين إلى الوطن أحمد شوقى

</td> </tr> </table>
الشاعر
أمير الشعراء كان من شعراء القصر والخديو وبعد الحرب العالمية الأولى نفىإلى أسبانيا وقضى بها أربع سنوات بعد عزل الخديو عباس حلمى ويعد شوقى رائد الشعرالمسرحى.
النص:
فى أسبانيا المنفى كانيتردد شوقى على الآثار الإسلامية فيتذكر وطنه مصر فقال هذا النص يعارض سينيةالبحترى فى وصف "إيوان كسرى".

اختلاف الليل والنهار ينسى \ اذكرا لى الصِّبا وأيام أنسى
المفردات: اختلاف=تعاقب /الصِّبا = عهد الصغر /أنسى =سعادتى.
الشرح: إنتعاقب الليل والنهار ينسى الإنسان أحزانه وآلامه فيا صاحبىّ أعيدا على ذكريات عهدالصغر .
التذوق الأدبى:
× النهار×الليل Ü طباق يوضح المعنىبالتضاد.
× ينسى×اذكرا Ü طباق يوضح المعنىبالتضاد.
× ينسى - أنسىÜ تصريع يشيع موسيقافى افتتاح القصيدة.
× اذكرا Ü أسلوب إنشائى–أمر-غرضه الالتماس
× ينسى Ü حذف المفعول بهلإفادة العموم والشمول.

وصفا لى ملاوة من شباب \ صورت من تصورات ومسّ
المفردات : ملاوة= فترة من الزمن / صورت = صيغت ، شكلت.
الشرح: يا صاحبىّ صفالى فترة الشباب المملوءة بالنشاط والحيوية والانطلاق.
التذوق الأدبى :
× صورتمن تصورات ومس Ü تشبيه حيث شبه فترة الشباب فى حيويتها بالتخيلات والجنون وسر جمالها التوضيح.
× صورت – تصورات Ü جناس ناقص يشيعموسيقا ويحرك الذهن.
× صفا Ü أسلوب إنشائى–أمر-غرضه الالتماس.

عصفت كالصَّبا اللعوب ومرت \ سنة حلوة ولذة خلس
المفردات : عصفت= أسرعت /اللعوب = الرشيق /خَلْس =خفية /
الصَّبا = ريح رقيقة /السنة = النعاس.
الشرح :هذه الفترة مرت سريعة كالنسيم أو كأنهالحظة نم قصيرة أو لذة خاطفة.
التذوق الأدبى:
× كالصبا Ü تشبيهحيث شبه فترة الشباب فى سرعتها بالريح الرقيقة وسر جمالها التجسيم.
× الصبا اللعوب Ü استعارةمكنية تصور الصبا فتاة رشيق وسر جمالها التشخيص.
× ومرت سنة حلوة Ü تشبيهحيث شبه فترة الشباب فى قصرها بالنعاس وسر جمالها التجسيم
Ü استعارة مكنيةتصور السنة فاكهة حلوة وسر جمالها التجسيم
× لذة خلسÜ تشبيهحيث شبه فترة الشبـاب باللـذة الخاطفـة.
Ü استعارةمكنية تصور اللذة بكنز وسر جمالها التجسيم.

وسلا مصر هل سلا القلب عنها \ أو أسا جرحه الزمان المؤسّى
المفردات: سلا= نسى / أسا = عالج / المؤسى = المعالج.
الشرح:يا صاحبىّ توجها إلى مصر بالسؤال هلنساها القلب ؟أو عالج الزمان جرح قلبه ؟!

التذوق الأدبى:
× سلا – سلا Ü جناس تام يحركالذهن ويشيع موسيقا.
× جرحه × المؤسى Ü طباق يوضح المعنىبالتضاد.
× سلا مصر Ü أسلوب إنشائى–أمر- غرضه الالتماس.
× هل سلا القلب Ü أسلوبإنشائى-استفهام- غرضه النفى.
× جرحه Ü تقديمالمفعول(جرحه) على الفاعل(الزمان)للاهتمام به.

كلما مرت الليالى عليه \ رقّ والعهد فى الليالى تقسّى
المفردات: رق= لان،وسهل /العهد = المعهود ،والمعروف / تقسّى = تذهب الرحمة واللين.
الشرح: إنحبى وشوقى لمصر يزداد مع مر الزمن والمعروف أن الليالى تنسى الأحداث وتغيرالمشاعر.
التذوق الأدبى:
× الليالى تقسّى Ü استعارة مكنية حيثتصور الليالى أشخاصاً تدعو إلى القسوة وسر جمالها التشخيص.
× رق × تقسى Ü طباق يوضح المعنىبالتضاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أستاذ أحمد جمعة

avatar

عدد المساهمات : 54
نقاط : 102
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: غربة وحنين   الأحد نوفمبر 14, 2010 3:53 pm

مستطار إذا البواخر رنت \ أول الليل أو عوت بعد جرس
المفردات: مستطار= مذعور ، مفزوع / عوت = صاحت .
الشرح: يفزع قلبىكلما سمع صوت البواخر عند قدومها ويحمل الأمل فى العودة ويفزع إذا سمع رحيلها وقديئس من العودة لوطنه.
التذوق الأدبى:
× مستطار Ü استعارة مكنية تصورالقلب طائراً مذعوراً وسر جمالها التوضيح.
Ü إيجاز بحذفالمبتدأ والتقدير (قلبى مستطار).
× البواخر رنت Ü استعارة مكنيةتصور البواخر إنساناً يصيح وسر جمالها التشخيص.
× رنت Ü لفظة معبرةفالرنين مع دخول السفينة يلائم الأمل فى العودة إلى الوطن.
× عوت Ü لفظة معبرةفالعواء مع رحيل السفينة بدونه قطع الأمل فى العودة.

راهب فى الضلوع للسفن فطن \ كلما ثرن شاعهن بنقس
المفردات: راهب= الجمع رهبان / فطن = مدرك والجمع فُطْن ، فُطُن / ثرن = تحركن /شاعهن = ودعهن.
الشرح : قلبى يعيشمنعزلاً كالراهب المنقطع فى صومعته لكنه يدرك تحركات السفن كلما تحركت ودعهن بنبضهالعالى.
التذوق الأدبى:
× راهبÜ استعارة مكنيةتصور القلب المنعزل راهباً فى معبده وسر جمالها التشخيص.
Ü ايجاز بالحذف إذالتقدير(قلبى راهب).
× للسفنفطن Ü استعارة مكنية تصور القلب إنساناً ذكياً وسر جمالها التشخيص.
× ثرنÜ استعارة مكنيةتصور السفن فى حركتها غباراً يثور وسر جمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها.
× شاعهنبنقس Ü استعارة مكنية تصور القلب إنساناً يودع السفينة وسر جمالهاالتشخيص (خيال ممتد).
× نقس Ü استعارة تصريحية شبه خفقان القلب بدقاتالناقوس.

يابنة اليم ما أبوك بخيل \ ما له مولعاً بمنع وحبس ؟
المفردات : اليم= البحر والجمع يموم / مولعاً = مغرماً.
الشرح : أيتهاالسفينة إن البحر مشهور بالكرم فلماذا يبخل معى ويمنعنى من العودة للوطن ؟
التذوق الأدبى:
× يابنة اليم Ü استعارة مكنية شبهالسفينة إنساناً فناداه وسر جمالها التشخيص.
Ü أسلوب إنشائى –نداء – للتمنى.
Ü كناية عن موصوفوهو البحر.
× أبوك Ü كناية عن البحر.
× ما له مولعاً Ü أسلوب إنشائى –استفهام – للتعجب.
مارأيك فى كلمة "حبس " ؟
قيل إنها مجلوبة للقافية ولكنها أضافت جديداًفأفادت التوكيد والتنويع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أستاذ أحمد جمعة

avatar

عدد المساهمات : 54
نقاط : 102
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: غربة وحنين   الأحد نوفمبر 14, 2010 3:54 pm

أحرام على بلابله الدوح \ حلال للطير من كل جنس
المفردات :البلابل = المفرد بلبل/الدوح = الشجر والمفرد دوحة/جنس = نوع .
الشرح : يستنكرالشاعر فعل الاستعمار الذى حرمه من وطنه بينما أباحه للغرباء من كل لون.
التذوق الأدبى:
× البيت Ü استعارةتمثيليةحيث شبه حرمان المصريين من وطنهم بينما هو مباح للأجانب بالشجر المباحةللطيور الغريبة ومحرمة على طيورها.
× حرام × حلال Ü طباقيوضح المعنى بالتضاد.
× أحرام ؟ أسلوبإنشائى – استفهام – للاستنكار .
× البيت كله يجرى مجرى الحكمة.
كل دار أحق بالأهل إلا \ فى خبيث المذاهب رجس
المفردات : خبيث= فاسد / رجس = دنس ، قبيح.
الشرح :كل وطن أحق بأهله وأولى إلا فى شريعة الاستعمار الفاسدة والتى تحرم الأوطان عاىأهلها.
التذوق الأدبى:
× خبيث من المذاهب رجس Ü استعارة مكنيةتصور مذهب الاستعمار بمادة قبيحة نجسة وسر جمالها التجسيم.
× دار Ü نكرة للعموم .
× خبيث – رجس Ü نكرة للتحقير وذكر"رجس " بعد "خبيث "لتأكيد وحشية الاستعمار.
× البيت كله يجرى مجرى الحكمة.

نفسى مرجل وقلبى شراع \ بهما فى الدموع سيرى وأرسى
المفردات : مِرجل= قِدر وجمعها مراجل / شراع = الجمع أشرعة / أرسى = قفى .
الشرح : احملينىأيتها السفينة وستكون أنفاسى الحارة وقوداً لك وقلبى النابض شراعاً ودموعى بحراًتسيرى فيه حتى مصر.
التذوق الأدبى:
× نفسى مرجل Ü شبه نفسه الحاربالمرجل الذى يغلى به الماء وسر جمال التشبيه توضيح الفكرة برسم صورة لها.
× قلبى شراع Ü شبه قلبه الحاربشراع السفينة وسر جمال التشبيه التوضيح.
× سيرى فى الدموع Ü استعارة مكنيةتصور الدموع بحراً تسير فيه السفينة لنقله لبلده وسر جمالها التوضيح.
Ü أسلوب إنشائى –أمر – غرضه التمنى .
× سيرى ×أرسى Ü طباق يوضح المعنىويؤكده.
× بهما سيرى Ü أسلوب قصر وتخصيصوتوكيد بتقديم الجار والمجرورعلى الفعل(سيرى ).

واجعلى وجهك "الفنار" ومجرا \ ك يد "الثغر" بين"رمل" و"مكس"
المفردات : وجهك= اتجاهك / الفنار =منار الإسكندرية الشهير / الرمل ، ومكس منطقتان بالإسكندرية.
الشرح : ليتكأيتها السفينة تقصدين ميناء الإسكندرية وخاصة منطقة الرمل والمكس الذى كان المصيفالمفضل عندى .
التذوق الأدبى :
× اجعلى وجهك Ü استعارة مكنية شبهالسفينة بإنسان فأمره وسر جمالها التشخيص .
Ü أسلوب إنشائى –أمر – للتمنى .
× يد الثغر Ü استعارة مكنيةتصور الثغر إنسانا له يد وسر جمالها التشخيص .

وطنى لو شغلت بالخلد عنه \ نازعتنى إليه فى الخلد نفسى
المفردات : الخلد=الدوام والمقصود الجنة ×الفناء / نازعتنى = اشتاقت .
الشرح : هذاالوطن أحبه حباً لا يعوضه السكن فى جنة الخلد .
التذوق الأدبى :
× شغلت عنه × نازعتنى إليه Ü طباق يوضح المعنىبالتضاد ويبرزه .
× البيت فيه مبالغة غير مقبولة وهو كنايةعن شدة حبه لوطنه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أستاذ أحمد جمعة

avatar

عدد المساهمات : 54
نقاط : 102
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: غربة وحنين   الأحد نوفمبر 14, 2010 3:54 pm

وهفا بالفؤاد فى سلسبيل \ ظمأ للسواد من "عينشمس"
المفردات : هفا= تحرك ، ومال / السلسبيل = العذب والجمع: سلاسيب – سلاسب / السواد = ضواحى .
الشرح : القلبيهفو ويشتاق لرؤية الأهل فى الضواحى من عين شمس .
التذوق الأدبى :
× وهفابالفؤاد ظمأ Ü استعارة مكنية حيث شبه الفؤاد إنساناً يتحرك .
× ظمأÜ استعارة تصريحيةحيث شبه الشوق بالظمأ وحذف المشبه وسر جمالها التوضيح.
× سلسبيل× ظمأ Ü طباق يوضح المعنى بالتضاد.
× السوادÜ تورية حيث أنالكلمة لها معنيان سواد العين وهو المعنى القريب غير المقصود والضواحى وهو المعنىالبعيد المقصود إلا أنها تورية غامضة.

شهد الله لم يغب عن جفونى \ شخصه ساعة ولم يخل حسى
المفردات : جفونى= المفرد جفن وهو غطاء العين / يخلو =يفرغ .
الشرح : يعلمالله أن صورة الوطن لم تغب عنى لحظة ولم تضعف مشاعرى تجاهه .
التذوق الأدبى :
× جفونىÜ مجاز مرسل أطلقالجزء(الجفن) وأراد الكل (العين).
× شخصهÜ استعارة مكنيةتصور الوطن إنساناً له شخص وسر جمالها التشخيص .
× البيتكله كناية عن شدة الحب للوطن .
التعليق
هذه القصيدة من الشعرالوطنى .
تحققت قيها الوحدةالعضوية من خلال :
وحدة الموضوع (حب الوطنوالشوق للعودة إليه) ، ووحدة الجو النفسى. كل المشاعر تخرج من موقف واحد (نفىالشاعر عن الوطن) هذا إلى ترابط الأفكار الموسيقى :
1. خارجية متمثلة فى(الوزن الواحد – القافية الواحدة – التصريع )
2. داخلية وتنقسم إلى :
أ-ظاهرة متمثلة فى (المحسنات البديعية البعيدة عن التكلف)
ب- خفية متمثلة فى ( اختيار الكلمات – ترابطالأفكار – روعة الخيال – صدق العاطفة ).
qأسلوب الشاعر :
الحرصعلى اللفظ العربى الأصيل. الإكثارمن الحكم
الاعتمادعلى الخيال الجزئى القديم . تعددالأغراض .

qمظاهر القديم فى النص :
1-وحدة الوزن والقافية 2- البيت وحدة القصيدة 3- الخيال الجزئى .

qمظاهر التجديد فى النص:
وضع عنوان للنص . التحرر من المحسنات البديعية .
الاتجاه إلى الوحدة العضوية . الموضوع من الموضوعات الجديدة(الشعر الوطنى ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
غربة وحنين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده  :: الصف الثالث الثانوى :: اللغة العربية-
انتقل الى: