مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده
الفصل الثانى WxL32142

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا إدارة المنتدى الفصل الثانى SGT32142
مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده
الفصل الثانى WxL32142

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا إدارة المنتدى الفصل الثانى SGT32142
مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة نزلة الاشطر الثانوية ترحب بكل الزوار من المدرسين والطلبة
الفصل الثانى Support

 

 الفصل الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أستاذ أحمد جمعة

أستاذ أحمد جمعة


عدد المساهمات : 54
نقاط : 102
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

الفصل الثانى Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثانى   الفصل الثانى Icon_minitimeالأحد نوفمبر 14, 2010 3:48 pm

الأفكار :(1)ذكرى سياج القصب 0 (2) الخروج إلى السياج وسماع إنشاد الشاعر 0

(3)ذكرى مؤلمة 0 (4) مخاوف الليل0 (5) أشد مخاوف الطفل 0

(6) الفجر وقت هبوط العفاريتإلى مقرها 0 (7) الحياة تدب فيالبيت 0


الفصل الثانى Clip_image002**المفردات:
عشائه= مسائه/ يرجح= يغلب، يفضل والمضاد يستبعد/ لطيفا= رقيقاوالجمع لطاف ولطفاء/ تغشى= تغطي/ حواشيه= جوانبه والمفرد حاشية/ يأنس=يألف ويرتاح والمضاد يستوحش/ ذكرى= تاريخ/ بينة= واضحة/ سبيل= طريق والجمع سبل/قصار= المفرد قصير/ السياج= السور والجمع أسوجة وسوج/ ينسل= يتسلل وينطلق/ ثناياه=داخله والمفرد ثنية/ قناة= ترعة والجمع قنا وقنوات/ تتخطى= تتعدى وتتجاوز/ وثبا= قفزا/ انسيابا=جريان والمضاد توقف/ مغرقا= مضادها مسطحا/ يستخفهم= يسعدهم/ تستفزهم=تدفعهم وتثيرهم/ الشهوة= الرغبة/ يتمارون= يتجادلون/ لغطهم=ضجيج والجمع ألغاط/ يستأنف= يبدأويواصل/ حسرة= حزن/ لاذعة= مؤلمة/ تعمد= قصد/ يجدي=ينفع/ أطرافه= الأيدي أو الأرجل والمفرد طرف/ تعمر أقطار البيت=تملأ المكان/ اضطرب= تحرك للعمل/ أرجاء= أنحاء والمفرد رجا/ أوت=نامت والمراد منها غابت/ عبثا= لهوا ولعبا/ كيد= مكر/ يهابها=يخافها/ ضئيلة= صغيرة/ المرجل=الوعاء والجمع المراجل/ متاع= أثاث البيت والجمع أمتعة/ تجاوب=إجابة بعضها بعضا/ ينقصم= ينكسر/ يتمثلها=يتخيلها/ المتصوفة= جماعة دينية/ المنكرة= المجهولة/ فتناله= تصيبه/ ثغرة= فتحة/ السحر= الوقتقبل الفجر مباشرة والجمع الأسحار/ الأوجال= الخوف والمفرد الوجل/ جرارهن=وعاء من الفخار والمفرد الجرة/ بزغ= ظهر/ فاستحال= تحول/ العجيج=الصياح/ تخفت= تضعف وتهدأ/ ورده=نصيبه وما يلتزم الشخص بقراءته من القرآن الكريم 0
عرض الأحداث
* يوم بلا تاريخ, وقته الفجرأو العشاء:
- لا يذكر الكاتب تاريخا محددا ليومه ورجحالكاتب الوقت الذى ذكره بأنه كان الفجر أو العشاء0
* مبررات الكاتب:
الهواء كان فيه شئ من برد خفيف لم تذهبهحرارة الشمس0
النور خارج المنزل كان خفيفا هادئا لطيفاكأن الظلمة غطت حواشيه0
الحركة خارج البيت كانت حركة مستيقظة مننوم, أو مقبلة عليه, فلم تكن حركة يقظة قوية0
*وصف السياج, والذكرياتالمتعلقة به:
- يتذكر الكاتب بوضوح سياجالقصب الذى كان قرب باب الدار بخطوات قصار0
قصب السياج كان أطول منقامته؛ فلم يستطع أن يتخطاه0
قصب السياج كان مقتربا, فلميستطع أن ينساب بينه0
كان يمتد عن شماله فلا يعلم نهايته, ويمتدعن يمينه إلى آخر الدنيا, حيث كان ينتهى إلى قناة كانت عظيمة الأثر في خيال الصبى0
* حسد الصبى الأرانب:
لأنها كانت تتخطى السياج وثبا, أو انسيابابين قصبه, بينما هو عاجز عن ذلك0
* خروج الصبى عند الغروب:
- كان الصبى يحب الخروج عند الغروب بعد العشاء0
- كان الصبى يسمع إلى الشاعر, وهو ينشدهم أخبارأبى زيد وخليفة ودياب0
- كان الناس يصمتون وهم يستمعون إلى الشاعر إلاحين يستخفهم الطرب أو تستفزهم الشهوة فيستعيدون أو يتمارون ويختصمون0
* حسرة لاذعة, ونوم خفيف:
- خروج الصبى إلى السياج كان مصحوبا بالحسرة,لأنه كان يقدر قطع استمتاعه بإنشاد الشاعر حين تحمله أخته عنوة إلى داخل الدار0
- أخت الصبى تضعه على فخذ أمه, التى تقطرسائلا في عينه يؤذيه بلا فائدة تذكر0
- كان الصبى يألم, لكنه لا يشكو حتى لا يكونمثل أخته الصغيرة شكاء بكاء0
- كانت أخت الصبى تنيمه في حجرة صغيرة علىحصير بُسط عليها لحاف, ثم تغطيه بلحاف آخر0
- الصبى كان ينام والحسرة تملأ نفسه حيث كانيمد سمعه أملا في الاستماع إلى نغمات الشاعر الخلوة0
- كان الصبى يستيقظ سريعا, فيلقى اللحاف عنوجهه في خيفه0
* كراهية الصبى النوم مكشوفالوجه:
- ثقته بأن كشف وجهه, أو أحد أطرافه لابد أنيعبث به عفريت من العفاريت التى تصعد من تحت الأرض بعد إطفاء مصابيح الدار0
* مخاوف الصبى ليلا:
- كان الصبى يخشى من العفاريت التى تملأأرجاء الدار ليلا0
- كان الصبى يعتقد أن أصوات بعض الديكة إنماهى أصوات عفاريت تتشكل بها عبثا وكيدا, وقد كان لا يهتم بها ولا يهابها, لأنهاكانت تصله من بعيد0
- كان الصبى شديد الخوف من أصوات نحيفة ضئيلةمنبعثة من حجرته كأزيز المراجل, أو حركة متاع خفيف ينقل, أو خشب ينقصم0
س1:متى كانت البداية؟
♠ لا يذكر الاسم ولا الوقت وإنما يرجح أن يكونفجراً أو عشاءاً وذلك لأن:
البرد خفيف / النور هادئ / الحركة خفيفة
س2:ماذا بقى له من ذكريات ؟
♠ ذكرى السياج والقصب وكان من العسير عليه أنيتخطاه بينما الأرانب تفعل ذلك بسهولة0
س3:ماذايفعل الصبىّ بعد غروب الشمس وبعد العشاء؟
♠ يخرجمعتمدًا على قصب هذا السياج حتى يسمع لصوت الشاعر وقد التف حوله الناس يسمعونأخبار أبى زيد وخليفة ودياب0
س4:لماذا كان يحس في نفسه حسرة لاذعة؟
♠ لأنه كان يقدّر أن أخته ستقطع عليه استماعهلنشيد الشاعر وتحمله بين ذراعيها كأنه الثمامة حيث تنيمه على الأرض وتضع رأسه علىفخذ أمه وتقطر في عينيه سائلاً يؤذيه وهو يتألم ولكنه لا يشكو ولا يبكى لأنه يكرهأن يكون كأخته الصغيرة بكاء شكاء0
س5:ما الأوهام والمخاوف التى كان يعانيها قبيل النوم؟
♠ كان واثقاً أنه إن كشف وجهه أثناء الليل أوأخرج أحد أطرافة من اللحاف فلابد من يعبث به عفريت وكان يخاف أشخاصًا يتمثـلها وقدوقفت على باب الحجرة فسدَّته لذلك كان يقضى ليله خائفاً مضطرباً0
س6:كيف يطلع النهار ويبزغ الفجر؟
♠ إذا وصلت إلى سمعه أصوات النساء عائدات وقدملأن جرارهن من القناة فيعلم أن العفاريت هبطت إلى الأرض السفلى فاستحال هو عفريتاويغمز من حوله ويوقظهم واحدًا واحدًا 0 فينتشر الصياح والغناء ولكنه يخف حين ينهضالشيخ للوضوء والصلاة0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أستاذ أحمد جمعة

أستاذ أحمد جمعة


عدد المساهمات : 54
نقاط : 102
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

الفصل الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثانى   الفصل الثانى Icon_minitimeالأحد نوفمبر 14, 2010 3:50 pm

الأفكار: (1) دنيا الصبي الصغيرة 0 (2) عالم القناة العجيب 0 (3) مخاوف شاطئ القناة 0


(4) ذاكرة الأطفال العجيبة 0 (5) عالم القناة الحقيقي 0
الفصل الثانى Clip_image002**المفردات:
الحافتين= الجانبين والمفرد الحافة/ نحو= شكل والمفرد أنحاء/ دونها= غيرها/الرخوة= اللينة ومضادها الصلبة/يخالطه= يمتزج به/ تحصى= تعد/ تزدرد= تبتلع/ يتنسمون=يتشممون ويستنشقون/ يطفون= يسبحونويعلون الماء/ يظفروا= ينالوا ويفوزوا/ يسخر= يذلل/ الأعاجيب=الغرائب والمفرد الأعجوبة/ يبلو=يختبر والمراد منها يتعمق في الماء/ أبدا= دائما/ يقوم على= يحرس/عناء= تعب/ سفك= إسالة/ تختلفإلى= تجلس فيه وتذهب إليه/ يروعه= يخيفه/ خزامها= شعرها والجمعخزم وأخزمة/ جليا= واضحا/ يمحي= يمسح/ تنبسط= تمتد/ مصير=نهاية والجمع مصاير/ أفاق= انتبه/ تنحدر من= تتفرع/ مكر= تدبير وإيذاء/ بشادوفه= آلة يستخدمهاالفلاح لري الأرض 0
عرض الأحداث
* كان الطفل مطمئنا إلى أنالدنيا تنتهى عن يمينه بهذه القناة0
* حقيقة القناة:
كان عرضها ضئيلا, فالشاب النشيط يستطيع الوثوبمن إحدى حافيتها فيبلغ الأخرى بسهولة0
- يستطيع الرجل عبورها وهى ممتلئة دون بلوغالماء إبطيه0
- حين ينقطع الماء عنها تصبح حفرة مستطيلةيعبث فيها الصبيان بحثا عن صغار السمك0
- حياة الناس والحيوان والنبات تتصل منورائها مثلما هى من دونها0
* ملامح القناة في مخيلةالطفل:
- كانت القناة عالما مستقلا عما يعيش فيه0
- يعمر القناة كائنات غريبة, منها التماسيح,ومنها المسحورون الذين يطفون ليتنسموا الهواء حين تشرق الشمس أو تغرب, وهم خطر علىالأطفال, وفتنة للرجال والنساء, ومنها الأسماك التى تزدرد الأطفال, والذى قد يتاحلأحدهم أن يظفر بخاتم سليمان في بطن إحداها فيحقق له ما يشاء0
* كان الطفل يتمنىأن يهبط في القناة, فتبتلعه سمكة فيظفر في بطنها بخاتم سليمان لحاجتهإليه0
* المخاطر التى تحف بشاطئالقناة:
- عن يمينه: كلبان عظيمان على باب دارالعدويين لا ينجو المار منها إلا بعد عناء ومشقة0
- عن شماله: سعيد الأعرابى المعروف بالشروالمكر والحرص على سفك الدماء, وزوجته " كوابس" التى كان حلقها الذى فيأنفها يؤذيه وهى تقبله0
* كانت دنيا الطفل رغم ضيقهاوقصرها ومحدوديتها تملأ نهاره بألوان مختلفة من اللهو والعبث0
* ذاكرة الطفولةغريبة عجيبة: فهى تتمثل بعض حوادث الطفولة تمثلا واضحا ويمحى منها بعضها الآخر كأن لمتكن0
* الدليل على غرابة ذاكرةالطفولة: عدم تذكر الطفل مصير السياج والمزرعة التى من ورائه, وسعيد وزوجته وكلابالعدويين, فقد رأى مكان ذلك كله بيوتا قائمة وشوارع منظمة0
* ذكريات راسخة في ذاكرةالطفل:
- استطاعته التقدم على شاطئ القناة دون خوفمن كلاب العدويين أو سعيد وزوجته0
- قضاؤه ساعات على شاطئ القناة مبتهجا بغناءحسن الشاعر0
- استطاعته عبور القناة على كتف أحد إخوته دونالحاجة لخاتم سليمان0
- ذهابه أكثر من مرة إلى شجرات التوت وراءالقناة وأكله فيها تفاح ونعناع وريحان0
س1:ما الذى تمثله القناة بالنسبة للصبى؟
♠ كان يعتقد أن هذه القناة عالم آخر تغمرهكائنات غريبة منها التماسيح والمسحورون الذين يعيشون تحت الماء ولم يكن يعلم أنعرضها ضئيل يستطيع الرجل عبورها وأن الماء ينقطع منها من حين لآخر فيلعب فيهاالصبيان0
ومنها الأسماك العراض التى تأكل الأطفال وقديتاح لطفل أن يظفر بخاتم الملك الذى له خادمان من الجن
س2:على شاطئ القناة المخاطر0 وضح
♠ عن يمينها كان هناك " العدويون"قوم من الصعيد على بابهم كلبان عظيمان لا ينجو المار منهما إلا بصعوبة0
عن شمالها كان يقيم سعيد الأعرابى المعروفبشره ومكره وحرصه على سفك الدماء وامرأته كوابس ذات حلقة كبيرة من الذهب وفي أنفهاودائما ما كانت تُقبّل صاحبنا0
س3:ما الذى حدث لـ " سعيد الأعرابى والعدويون" والسياج المزرعة؟ ♠ لا يذكر صاحبنا ولكن يذكر أنه استطاع غير مرةأن يعبر القناة على كتف أحد إخوته وأكل من شجرات التوت هناك على الشاطئ الآخر ووصلإلى حديقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الثانى فو الكيمياء
» الفصل الثانى والثالث
» تابع الفصل الثانى كيمياء
» تابع الفصل الثانى كيمياء
» مراجعة الجبر والمثلثات - أولى ثانوى - الفصل الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده  :: الصف الثالث الثانوى :: اللغة العربية-
انتقل الى: