مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده
الباب الاول س و ج WxL32142

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا إدارة المنتدى الباب الاول س و ج SGT32142
مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده
الباب الاول س و ج WxL32142

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا إدارة المنتدى الباب الاول س و ج SGT32142
مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة نزلة الاشطر الثانوية ترحب بكل الزوار من المدرسين والطلبة
الباب الاول س و ج Support

 

 الباب الاول س و ج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/ احمد سالم

أ/ احمد سالم


عدد المساهمات : 57
نقاط : 163
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 48
الموقع : https://nazlasecondaryschool.yoo7.com

الباب الاول س و ج Empty
مُساهمةموضوع: الباب الاول س و ج   الباب الاول س و ج Icon_minitimeالسبت نوفمبر 13, 2010 12:40 am


الباب الأول




س – حدد المقصود بالتفكير الإنساني ؟

ج – التفكير الإنساني : هو مجموعة العمليات العقلية الراقية التي يقوم بها الإنسان لحل مشكلة أو تفسير موقف معين .



س - الإنسان يعد ارقي الكائنات الفكرة .. فســر ؟

ج - ما يميز الإنسان عن باقي الكائنات الحية أنه الوحيد الذي يعبر عن تفكيره بسلوك واع وطرق منظمة وأساليب متنوعة .



س _ميز بين أسلوب التفكير الخرافي والأسلوب العلمي مطبقا علي احد ظواهر الكون؟

الأسلوب الخرافي
الأسلوب العلمي
ساد هذا الأسلوب المجتمعات البدائية حيث كان عقلية الإنسان البدائي ساذجة فكان لا يسعى إلى معرفة الأسباب الحقيقية وإنما يكتفي بتقديم تعليلات غيبية غير منطقية..


فمثلا: عند تفسيره ظاهرة البرق والرعد يردها إلى غضب الآلهة وحل هذه الظاهرة في تقديم القرابين .

سمته : بدائي غير منطقي .

هذا الأسلوب يسعى لمعرفة الأسباب المادية المباشرة القريبة المسئولة عن حدوث الظاهرة وحدها .. ويعتمد في ذلك على الحواس والتجارب للوصول إلى قانون محدد

فمثلا : في ظاهرة البرق والرعد يفسرها بأنها نتيجة التقاء موجات كهربائية متنافرة مع بعضها ..

سمته : تجريبي حسي يختص بالظاهرة وحدها.




س _ميز بين أسلوب التفكير الديني والأسلوب الفلسفي مطبقا علي احد ظواهر الكون ؟

الأسلوب الديني
الأسلوب الفلسفي

يقوم هذا الأسلوب علي ربط الظاهرة بقدرة الله تعالي علي خلق العالم بشتى ظواهره هذا الأسلوب يري أن سعي الإنسان لمعرفة حقائق الظاهرة يزيد إيمانه بالله تعالي .

فمثلا : في ظاهرة البرق والرعد يعتبرها دليل علي وجود الله تعالي وقدرة التي تفوق قدرة الإنسان مما يؤدي إلى زيادة إيمانه بالله .

سمته : إيماني يربط الأحداث بقدرة الله .

يعتمد هذا الأسلوب علي النظرة الكلية الشاملة والتفكير التأملي لفهم وتفسير الظاهرة المحددة من خلال ربطها ببقية ظواهر الطبيعة كلها ليكونوا منها حقيقة كلية شاملة هو يبدأ بسؤال حول الظاهرة وينتهي بسؤال حول الكون ككل .

فمثلا : ففي ظاهرة البرق يربطها بغيرها من ظواهر الوجود ليصل إلي حقيقة كلية تفسر الوجود ككل .

سمته : تأملي عقلي شامل لكل ظواهر الوجود .


[س- ظاهرة ( البرق والرعد) من الظواهر الكونية وضح أسلوبين من أساليب التفكير الإنساني في تفسير تلك الظاهرة . 1997 الإجابة : الفقرة السابقة ]



س- الفلسفة كلمة يونانية تدعى فيلوسوفيا أي حب الحكمة .. فما المقصود بالحكمة؟

ج – الأصل الاشتقاقي لكلمة فلسفة : هي كلمة يونانية تدعى ( فيلو سوفيا ) وهي مكونة من مقطعين : فيلو ( حب ) سوفيا ( الحكمة ) إذا الفلسفة هي حب الحكمة

المقصود بالحكمة (الحقيقة) ويقصد بها : 1- المعرفة العقلية الراقية

2- الإدراك الكلي لحقائق الوجود . 3- التفكير التأملي وحل المشكلات المعقدة .

[س - حدد المقصود بالحكمة في ضوء ما درست . 2007 الإجابة : الفقرة السابقة ]

[س - الفلسفة في أصلها اللغوي تعنى حب الحكمة . فما المقصود بالحكمة . أغسطس 2003 الإجابة : الفقرة السابقة ]



س_عرفت الفلسفة قديماً بأنها علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها .. وضح ذلك ؟

ج_ عرفت الفلسفة قديماً بأنها علم المعرفة الكلية

- لأنها كانت تختص بدراسة الحقيقة الكلية للموجودات عامة لذا عرفت بـ (علم العلوم) .

- فالفلسفة تهتم بكل ما يثيره العقل البشرى من مشكلات كلية مثل : طبيعة الوجود , ماهية الإنسان ..

- وعرفت بأنها مطلوبة لذاتها لأنها متعة عقلية لا يبغى صاحبها من ورائها نفع أو فائدة .

[ س – عرفت الفلسفة قديما بعلم العلوم .. (ü أم û) مع التعليل؟ الإجابة (P)الفقرة السابقة ]



س _ عرفت الفلسفة قديما بأنها علم المبادئ الأولي لكل ظواهر الوجود .. ناقش؟

ج_ الفلسـفة هي ( علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود ) إن الطبيعة العقلية التأملية للفيلسوف تجعله لا يقتنع بقبول المبادئ القريبة أو العلل المباشرة في تفسيره لمختلف ظواهر الوجود لأنها تحتاج في دراستها إلى الحواس والمنهج التجريبي وهى كلها أمور مستبعدة عند الفيلسوف الذي يستخدم التأمل العقلي مستهدفاً إدراك المبادئ الأولى والعلل البعيدة والتي هي بطبيعتها عقلية مجردة .

فالفيلسوف لا يقف عند السبب المباشر لنمو النبات وهو الهواء والماء كما يفعل عالم النبات وإنما يريد أن يعرف سبب النمو عامة لكل الكائنات الحية .



س_ بما تفســر .. اختلاف الفلاسـفة حول الموضوع الواحد ؟

ج _ يرجع ذلك إلي أن الفلسـفة وجهة نظر عقلية تختلف من فيلسوف لأخر فالفيلسوف وجهة نظره عادة ما تكون نابعة من خبراته وظروف حياته الخاصة ومن ظروف المجتمع والتي تؤثر في سلوكه بطريقة مباشرة أو غير مباشرة

فمثلاً : عندما يدلى فيلسوف بوجهة نظره العقلية الخاصة في تفسير ظواهر الحياة والوجود كظاهرة الخير والشر عند الإنسان ويؤيد وجهة نظره تلك عن الخير بكل الأدلة العقلية ..

وقد يأتي فيلسوف آخر غيره ويدلى بوجهة نظره الخاصة في نفس ظاهرة الخير والشر ولكن في هيئة رأى مخالف لرأى الفيلسوف السابق ومدعماً أيضاً بالأدلة العقلية الكافية .. فكل منهما على صواب طالما أن نتائجه تتفق ومقدماته .

[ س - الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية . 1990, ثاني 2006, أول 2008(ü أم û) مع التعليل؟ الإجابة (P)الفقرة السابقة ]



س_استمرت الفلسفة علم العلوم في عصر النهضة الحديثة (ü أم û) مع التعليل ؟

ج_ (العبارة خطأ) : في العصر الحديث انفصلت العديد من العلوم المادية عن الفلسفة ويرجع ذلك إلي :

1- اكتشاف منهج الاستنباط الرياضي والمنهج التجريبي .

2- انتشار مبدأ التخصص .

3- عدم ملائمة العلوم الجزئية وطبيعة المنهج العقلي الفلسفي .



س – حدد المقصود بالانطولوجيا ؟ ثم بين ماذا تبحث فيه ؟

ج - مبحث الوجود(الانطولوجيا) : - يدرس الوجود ككل في مقابل العلوم الجزئية التي تدرس أجزاء من الوجود بهدف كشف خصائصه والقوانين الكلية التي تفسر حقيقة الوجود

– (*) من أهم موضوعاته : يهتم بقوانين المادة والحركة ..

من حيث هل الوجود مادي أم معنوي أم مزيج من المادي والمعنوي .

وهل الوجود يتحرك حركة عشوائية أم منظمة وما علاقته بالله تعالي .

[ س - يهتم مبحث الوجود بدراسة الوجود المجرد .. فما أهم موضوعاته ؟ الإجابة الفقرة السابقة (*) ]

[ س - حدد المقصود بمبحث الوجود . 2005 الإجابة : الفقرة السابقة ]





س- يهتم مبحث المعرفة بدراسة الوجود المجرد (ü أم û) مع التعليل المناسب ؟

ج_ (العبارة خطأ) : مبحث المعرفة (الأبستمولوجيا) : - يدرس مدى إمكانية معرفة الوجود ووسائل العلم به وإدراكه لذلك فهو مرتبط بمبحث الوجود

- ويدرس إمكان المعرفة وحدودهاويهتم بوسائل المعرفة الحواس والحدس العقل والموازنة بينهم . أما دراسة الوجود المجرد فمن اختصاص مبحث الوجود .

[س - من أهداف مبحث المعرفة دراسة الوجود ككل 1989 (ü أم û) مع التعليل؟ الإجابة (û)الفقرة السابقة ]

[س - حدد المقصود بمبحث المعرفة . 2003والسودان 2007 الإجابة : الفقرة السابقة ]

[س - يهتم مبحث المعرفة بدراسة الوجود في صورته الكلية . 2006(ü أم û) مع التعليل؟ الإجابة (û)الفقرة السابقة ]



س- يسعى مبحث القيم إلى دراسة قيم مجتمع معين (ü أم û) مع التعليل المناسب ؟

ج_ (العبارة خطأ) : مبحث القيم (الاكسيولوجيا) : يدرس المثل العليا وأصل القيم المطلقة دون النظر لقيم مجتمع معين القيم المطلقة مايلي :

1- قيمة الحق – يدرسها علم المنطق : يهتم بالمبادئ التي يجب علي الفرد إتباعها لكي يكون تفكيره صحيحا .

2- قيمة الخير – يدرسها علم الأخلاق : يهتم بالمبادئ التي يجب علي الفرد إتباعها كي تتوافق أفعاله مع مبادئ الخير .

3- قيمة الجمال – يدرسها علم الجمال : يبحث في المعايير التي يجب توافرها في أي جميل

[س-حدد المقصود بكل من : أ/ مبحث المعرفة . ب/ مبحث القيم . أغسطس 1999 الإجابة : السؤالين السابقتين ]



س_ من فروع الفلسفة دراسة فلسفة العلوم المختلفة (ü أم û) مع التعليل ؟

ج_ (العبارة صحيحة) : من المباحث الفرعية للفلسفة (فلسفة العلوم المختلفة):-

1. فلسفة الدين :- تسعي إلي تدعيم الإيمان بالله والعقائد الدينية بالأدلة المنطقية والعقلية .

- كشف حقيقة الإيمان وطبيعة الاعتقاد عامة (دون النظر لدين دولة معين) .



2. فلسفة القانون :- تدرس الأسس العامة للقاعدة القانونية .

- تدرس علاقة القانون بالأخلاق والعدالة . – تدرس علاقة القانون بالإلزام والحرية .

[ س – ماذا تدرس فلسفة القانون ؟ ث ع 2007 ثاني الإجابة : فقرة (2) السابقة ]



3. فلسفة التاريخ : - تسعى إلي كشف الحقيقة الكامنة خلف التاريخ البشرى عامة .

- تسعي إلي كشف المبادئ العامة للأحداث التاريخية عامة دون النظر إلي الأحداث الجزئية

[ س – اذكر اثنين من المباحث الفرعية للفلسفة في ضوء ما درست .. السودان 2008 ؟ الإجابة السابقة ]



س_ ما مدى استفادتك كفرد من دراسة الفلسفة ؟- [ ما أهمية الفلسفة بالنسبة لك ؟ 1995]

ج_ تتمثل أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد فيما يلي :-

1- (*) إثارة وتعميق الوعي الإنساني : إن الإنسان العادي يعيش الحياة على علتها دون النظر فيها وتعقلها أما دراسة الفلسـفة فهي تثير الوعي في الإنسان وتوقظ من سباته العميق وتساعده على إدراك ماهية نفسه وحدود حريته في الوجود عامة والمجتمع خاصة والتي تجعلنا رتابة الحياة لا نلتفت إليها أي تساعد على التعقل والإدراك .

[س - تساعد الفلسفة علي التعقل والإدراك .. فســـر ؟الإجابة الفقرة السابقة (*)]

[ س - تعمل الفلسفة علي تعميق الوعي الإنساني .. أغسطس 2007(ü أم û) مع التعليل؟ الإجابة (P)الفقرة السابقة ]

[ س - يزداد الوعي الإنساني بدراسة الفلسفة . أغسطس 2001(ü أم û) مع التعليل؟ الإجابة (P)الفقرة السابقة ]



2 –(*) الارتفاع بالمستوى العقلي وحل المشكلات : لأن الفلسفة تعتمد على التفكير المجرد والأدلة المنطقية مما ينمي قدرته علي التفكير .. كما أن دراسة وجهات نظر الفلاسفة في مشكلات الحياة ينمى تفكيره وتعوده على مواجهة مشكلاته بطريقته الخاصة .

[س- تعمل الفلسفة علي تنمية قدرة الفرد علي التفكير وتساعده في حل المشكلات .. علل ؟الإجابة الفقرة السابقة (*)]

[س- تعمل الفلسفة على الارتفاع بالمستوى العقلي للإنسان . 2000(ü أم û) مع التعليل؟ الإجابة (P)الفقرة السابقة ]

[س- تعمل الفلسفة على الارتفاع بالمستوى العقلي للفرد 2005والسودان 2007(ü أم û) مع التعليل؟ الإجابة (P)الفقرة السابقة ]



3- (*)تأكيد الإيمان والثقة بالله تعالى : الأيمان نوعان (وراثي – برهاني) والفلسفة تعمل على تحويل الإيمان من وراثي إلى إيمان برهاني مقبول في ضوء العقل والأدلة المنطقية .

[ س- دراسة الفلسفة تساعد في تأكيد الإيمان والثقة بالله تعالي (ü أم û) مع التعليل ؟ الإجابة ( ü) الفقرة السابقة(*)]

[ س - للفلسفة دور في تأكيد الإيمان بالله . علل . أغسطس 1999 الإجابة : الفقرة السابقة ]



س_ وضح أهمية الفلسفة للجماعة (المجتمع) ؟[ ما أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع . 1996 مرحلة ثانية]
ج_تتمثل أهمية الفلسفة للجماعة فيما يلي :-



1- الارتقاء بالمجتمع ككل(*):- لأنها تهتم بارتقاء الفرد والمجتمع مجموعة من الأفراد كذلك تساعد على ظهور التفكير النقدي في المجتمع مما يساعد على تفهم الحقوق والواجبات وبناء المجتمع ودفعه للتقدم .

[س- تسعى الفلسفة إلى الارتقاء بالمجتمع ككل (ü أم û) مع التعليل ؟ العبارة P الإجابة الفقرة السابقة (*) .]

[ س- تسهم الفلسفة في الارتقاء بالمجتمع . علل . أغسطس 2000 الإجابة : الفقرة السابقة ]

[ س- تسعى الفلسفة للارتقاء بالمجتمع . أغسطس 2003(ü أم û) مع التعليل؟ الإجابة (P)الفقرة السابقة ]

[ س- تسهم الفلسفة في رقى المجتمع وتقدمة . 2007(ü أم û) مع التعليل؟ الإجابة (P)الفقرة السابقة ]



2- كشف مشكلات المجتمع(*) :- تساعد الفلسفة على توسيع الأفق العقلي للفرد مما يساعد الفرد على إدراك مشكلات مجتمعه كما أنه بنهجها التحليلي يصل إلى جذور المشكلات وحلها ..وهناك أمثلة عديدة لفلاسفة وجهوا جهودهم من أجل علاج مشكلات مجتمعاتهم بدلا من بحث الوجود المجرد ..

أمثلة : - سقراط تصدى لجماعة السفسطائيين وأعاد الثقة إلي شباب أثينا .

- الغزالي أعاد غرس القيم الدينية الأصيلة في نفوس الشباب .

- مــل وضع نظرية في المنفعة عادت بالفائدة على بلاده .

[س - دلل بالأمثلة كيف يسهم الفلاسفة في كشف مشكلات مجتمعهم والمساعدة في حلها ؟ .. الإجابة الفقرة السابقة (*). ]

[ س - يتأثر الفيلسوف بالمجتمع ويؤثر فيه . 1990 (ü أم û) مع التعليل؟ الإجابة (P)الفقرة السابقة ]

[ س - يزخر تاريخ الفلسفة بنماذج عديدة تؤكد الدور الاجتماعي للفيلسوف في علاج مشكلات مجتمعه ، دلل على ذلك بثلاثة أمثلة مما درست . 1992 الإجابة : الفقرة السابقة ]

[س - للفيلسوف دور في علاج مشكلات المجتمع . 1998 (ü أم û) مع التعليل؟ الإجابة (P)الفقرة السابقة ]

[س - يؤكد تاريخ الفلسفة الدور الاجتماعي للفيلسوف . برهن بمثالين . 2002, ثاني 2006 الإجابة : الفقرة السابقة ]



3- تحديد الإطار الفكري (الأيديولوجي) للمجتمع(*) :- لأنها تساعد بمنهجها التحليلي على الوصول إلى المبادئ النظرية التي تنظم حياة المجتمع من جميع النواحي مما يساعد على فهم مظاهر السلوك العملي للأفراد في المجتمع .

[س - بالفلسفة يمكن تحديد الإطار الأيديولوجي للمجتمع . (ü أم û) مع التعليل المناسب ؟ الإجابة (P)الفقرة السابقة (*)]

[س - تسهم الفلسفة في تحديد الإطار الفكري للمجتمع . 2003(ü أم û) مع التعليل؟ الإجابة (P)الفقرة السابقة ]















س- يساهم الفلاسـفة بجهودهم في إقرار السـلام .. دلل بمثالين ؟

ج_ وجه العديد من الفلاسفة جهودهم لتحقيق السلام العالمي منهم :

أبو نصر الفارابي : يعد الفارابي أول من نادي بالمجتمع الإنساني العالمي القائـم علــي التعاون والسلام بين أفراده كأنه يتنبأ بالأمم المتحدة التي تضم دول العالـم .

ـ تـأثر الفارابي في دعوتـه للسلام بالديـن الإسلامي الحنيـف .

ـ رأي الفارابي أن المدينة الفاضلة هي النموذج للتعاون والسعادة والنظام والعلم .

كانط الألماني : دعا إلى تأسيس ما يشبه هيئة متحدة تضم أمم العالم تعمل على حل النزاعات سلميا في كتابه (دعوة للسلام العالمي) .

ياسبرز الألماني (*) وضح خطر القنبلة الذرية من الناحية الفلسفية لان ذلك يؤدى إلى اضطراب في السلوك والعمل ويقيد الحرية .

وطالب أن يوحد الفلاسفة والعلماء والسياسيين جهودهم للحد من الخطر الذري .

[ س – اذكر جهود كارل ياسبرز في الدعوة للسلام العالمي .. ث ع أول 2008؟ الإجابة الفقرة السابقة (*) ]

راسل البريطاني : .. عارض سياسة بلاده الاستعمارية

.. أقام محكمة رمزية للسلام العالمي

.. وضح الخطر النفسي والاجتماعي من جراء التهديد بالقنبلة الذرية.

سارتر الفرنسي : .. ربط بين الدعوة للسلام والدعوة للحرية

.. كماعارض سياسة بلاده الاستعمارية في الجزائر

.. ساهم في حصول الجزائر علي استقلاله .

[س - الساسة ورجال الحكم ليسوا وحدهم المهتمين بالدعوة للسلام . 1996(ü أم û) مع التعليل؟ الإجابة (P)الفقرة السابقة ]

[س - للفلاسفة دور في الدعوة للسلام العالمي . استشهد على ذلك بمثالين مما درست. 1999 الإجابة : الفقرة السابقة ]

[س - برهن بمثالين على أن الفلاسفة دعاة سلام . أغسطس 2001 الإجابة : الفقرة السابقة ]

[س - الفلاسفة دعاة سلام – دلل على صحة هذه العبارة بمثالين . أغسطس 2002 الإجابة : الفقرة السابقة ]

[س - تعمق الفلسفة الوعي عند الفرد . 2004(ü أم û) مع التعليل؟ الإجابة (P)الفقرة السابقة ]

[س - وضح بمثالين جهود الفلاسفة في الدعوة للسلام العالمي . أغسطس 2004 الإجابة : الفقرة السابقة ]

[س - يساهم الفلاسفة بجهودهم في إقرار السلام . دلل بمثالين . 2006 ؟,السودان 2008 الإجابة : الفقرة السابقة ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباب الاول س و ج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الاول علم اجتماع
» اسئلة الباب الأول علم نفس
» س،ج الباب الأول فلسفة
»  توقعات الاول جيولوجيا
» الفصل الاول فى الكيمياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده  :: الصف الثانى الثانوى :: الفلسفة والمنطق-
انتقل الى: