مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا إدارة المنتدى


منتدى تعليمى
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة نزلة الاشطر الثانوية ترحب بكل الزوار من المدرسين والطلبة

شاطر | 
 

 س،ج الباب الأول فلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/ احمد سالم

avatar

عدد المساهمات : 57
نقاط : 163
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 41
الموقع : http://nazlasecondaryschool.yoo7.com

مُساهمةموضوع: س،ج الباب الأول فلسفة    الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 2:02 am

السؤال الاول:علل صحة أو خطأ العبارات التالية:
1)يختلف الفلاسفة حول تفسير الموضوع الواحد( العبارة صحيحة)
التعليل: فلكل فيلسوف وجهة نظر خاصة به تتأثر بخبراته و شخصيته و حياته و ظروف مجتمعه بطريقة مباشرة او غير مباشرة.
لذلك تختلف وجهات نظر الفلاسفة حول الموضوع الواحد ولكن الكل على صواب وفقا للأدلة العقلية التي يدعم بها وجهة نظره.
مثال اختلاف الفلاسفة حول الخير و الشر فلكل منهم وجهة نظر التي يدعمها بالأدلة.
2)كانت ولا زالت الفلسفة علم العلوم(العبارة خاطئة)
التعليل: كان الفلاسفة ينظرون إلى الفلسفة أنها علم العلوم في العصر اليوناني القديم مرورا بالعصر المسيحي والإسلامي الوسيط حتى أوائل عصر النهضة.
#فكانت تشمل كل المعارف الإنسانية (الإلهية – الإنسانية – الطبيعية – الأخلاق – الرياضيات)وغيرها من العلوم التي كانت تنتمي إلى الفلسفة بوصفها العلم الكلي وعلم المبادئ الأولي لكل ظواهر الوجود.
#ولكن مع بداية عصر النهضة انفصلت معظم العلوم عن الفلسفة للأسباب الآتية:
1)اكتشاف المنهج التجريبي. 2)انتشار مبدأ التخصص. 3)تقدم وارتقاء العقل البشري. 4)عدم ملائمة المنهج التأملي العقلي لهذه العلوم.
#فانفصلت العلوم الرياضية بمنهجها التحليلي الرياضي،،وانفصلت العلوم الطبيعية بمنهجها التجريبي،،وانفصلت العلوم الأخرى مثل الفلك وعلم الاجتماع والموسيقي ولم يتبقي لها إلا بعض المباحث الرئيسية والفرعية.
3)تتفق تعليلات الناس لظواهر الحياة والطبيعة(العبارة خاطئة)
التعليل:لان اساليب التفكير تختلف من شخص لاخر ومن عصر لاخر ومن بيئة لاخري فطريقة تفكير الطفل تختلف عن طريقة تفكير الانسان العادي وطريقة تفكيرالانسان البدائي تختلف عن الديني عن الفلسفي عن العلمي.
4)فلسفة التاريخ تهتم برصد الاحداث التاريخية الجزئية(العبارة خاطئة)
التعليل: فلسفة التاريخ لا تهتم بتقرير الوقائع الجزئية
**بل تكشف القوانين العامة والمبادئ الأساسية التي تحكم سير الأحداث التاريخية عامة ومعرفة الحقيقة الكامنة وراء تطور التاريخ البشري عامة.**أما التاريخ:يهتم بتقرير ورصد الوقائع الجزئية ورصد أحداث التاريخ المتغير.
5)الفلسفة علم المعرفة الكلية(العبارة صحيحة)
التعليل: لأنها تهتم بالمشكلات الكلية العقلية مثل (الشك و اليقين, الحياة و الموت, الحرية).
6)الفيلسوف لايقنع بالعلل القريبة المباشرة لتفسير ظواهر الوجود(العبارة صحيحة)
التعليل: فالفيلسوف لا يقنع بالأسباب القريبة لأنها مادية لا تخضع للتأمل العقلي و إنما يحاول التوصل إلي الأسباب و العلل البعيدة لأنها تخضع للعقل لأنها مجردة وإذا تمكن الفيلسوف من إدراك المبادئ الأولى للوجود فبذلك يكون قد حصل علي اشرف المعارف التي يفسر بها كافة الحقائق الجزئية بردها إلى أصولها العقلية.(مثال) لا يقتنع الفيلسوف بتفسير عالم النبات لنمو النبات لان سبب النمو هو الماء و الهواء والشمس, بل يبحث عن العلل البعيدة لنمو كل الكائنات الحية

7)العلاقة وثيقة بين المنطق والفلسفة(العبارة صحيحة)
التعليل:لان من مباحث الفلسفة الرئيسية مبحث القيم الذي يدرس قيمة الحق والذي يدرسه علم المنطق.
Coolالفيلسوف لايرفض الوجود المادي(العبارة صحيحة)
التعليل:لان الفيلسوف يبدأ من الواقع المادي المحسوس ويجمع منه الحقائق الجزئية المادية ثم يجردها من ماديتها ثم يربط بينها ليكون مذهبا فلسفيا كليا خاص به.
9)يهتم مبحث الوجود بمدي إمكانية معرفة الوجود(العبارة خاطئة)
التعليل:فمبحث الوجوديدرس:
(1)الوجود عامة في صورته الكلية .(2)يهتم بالميتافيزيقا(مابعد الطبيعة).(3)يحاول الكشف عن القوانين الكلية التي تفسر الوجود .
مشكلاته:
1)يسأل هل الحركة في الوجود عشوائية أم منتظمة؟2)ما علاقة الوجود بالله؟3)هل الوجود مادي؟ أم روحي؟ أم مزيج منهما.
أما مبحث المعرفة: يدرس:
(1)يرتبط بمبحث الوجود فهو يدرس مدي إمكانية معرفة الوجود. (2) ووسائل ادراكه والعلم به.
(3)يدرس المعرفة البشرية عامة وطبيعتها.
مشكلاته:
1)يسأل هل المعرفة الإنسانية شاملة لكل الوجود أم أنها قاصرة علي الظاهر دون الباطن؟
2)هل المعرفة البشرية يقينية أم ظنية؟
3)ما وسائل المعرفة والمقارنة بينها (الحواس والعقل والحدس)مع بيان طبيعة كل منها وحدودها.
10)فلسفة التاريخ تدرس تسلسل الاحداث التاريخية المتغيرة(العبارة خاطئة)
التعليل: فلسفة التاريخلا تهتم بتقرير الوقائع الجزئية وتسلسل الاحداث التاريخية المتغيرة
**بل تكشف القوانين العامة والمبادئ الأساسية التي تحكم سير الأحداث التاريخية عامة ومعرفة الحقيقة الكامنة وراء تطور التاريخ البشري عامة.
**أما التاريخ:يهتم بتقرير ورصد الوقائع الجزئية ورصد أحداث التاريخ المتغير.
11)مبحث القيم يدرس المثل العليا وماهية القيم المطلقة(العبارة صحيحة)
التعليل: وهذه القيم هي:
1)قيمة الحق/يدرسها علم المنطق
ويختص بدراسة ما ينبغي ان يكون عليه التفكير السليم للإنسان.
2)قيمة الخير/يدرسها علم الأخلاق
ويختص بدراسة ما ينبغي ان يكون عليه السلوك الخير والأخلاق الطيبة.
3)قيمة الجمال/يدرسها علم الجمال
ويختص بدراسة ما ينبغي ان يتوافر في العمل ليتصف بالجمال.
ملاحظة هامة:هذه القيم معيارية أي تهتم بما ينبغي ان يكون وليس بما هو كائن.
السؤال الثاني:ما المقصود بكل من:الاصل اللغوي للفلسفة/الحكمة/الميتافيزيقا.
الاجابة:أ)الاصل اللغوي للفلسفة: هي كلمة يونانية الأصل تتكون من مقطعين(فيلو)أي حب و(سوفيا)أي الحكمة.والفيلسوف هو محب للحكمة وليس حكيم.
ب)والمقصود بالحكمة:1)هي المعرفة العقلية الراقية. 2)هي الإدراك الكلي لحقائق الوجود 3)هي التفكير التأملي الذي يتصدي للمشكلات الكلية المعقدة.
ج)الميتافيزيقا:هي من ضمن اهتمامات مبحث الوجود وتعني ما بعد الطبيعة.
السؤال الثالث:ظاهرة البرق والرعد من الظواهر الكونية...وضح اسلوبين من اساليب التفكير الانساني يفسر تلك الظاهرة.
الاجابة:الاسلوب البدائي: 1)خرافي،ساذج.
2)تفسيراته غير منطقية نظرا لتخلف عقليته وعدم نضجها.
3)يفسر الظواهر بارجاعهاالي أسباب غيبية لاوجود لها ولايمكن التحقق منها.
تفسيره لظاهرة البرق والرعد:بانها نتيجة لغضب الالهة فيقدم لها القرابين.
الاسلوب الديني: 1)إيماني ،يربط الظاهرة بقدرة الله وعجز الانسان .
2)يحاول فهم الظاهرة بإرجاعها إلى أسبابها الحقيقية مما يزيد الإيمان بالله سبحانه وتعالي وبقدرته التي تفوق قدرة الانسان.
تفسيره لظاهرة البرق والرعد:دليل علي قدرة الله الذي خلق العالم بجميع ظواهره ودليل علي عجز الانسان مما يدفعه لزيادة الايمان بالله وقدرته وعظمته.
الاسلوب الفلسفي: 1)تأملي عقلي.
2)يعتمد علي النظرة الكلية الشاملة .
3)يبحث عن العلل البعيدة غيرالمباشرة.
4)يجمع الظواهر الجزئية معا ويجردها من ماديتها لتكوين حقيقة كلية شاملة تفسر الوجود.
تفسيره لظاهرة البرق والرعد: بربطها بالظواهر الأخرى ليصل إلى تفسير كلي للوجود عامة.
الاسلوب العلمي: 1)حسي تجريبي.
2)يعتمد علي الحواس والأجهزة.
.3)يبحث عن العلل القريبة المباشرة التي يمكن التوصل اليها بالتجارب للوصول الي قوانين عامة ظاهرة البرق والرعد يفسرها علي أنها نتيجة تفريغ شحنات كهربائية غير متجانسة بين طبقات السحب العليا والسفلي ينتج عنها صوت وهو الرعد وضوء وهو البرق.

السؤال الرابع:وضح مايلي:
1)الفلسفة هي علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها.
الشرح :1)فالفلسفة ليست علما جزئيا مثل العلوم الأخرى فهي (علم العلوم) لأنها تهتم بالحقيقة الكلية للوجود عامة 2) وهي(علم المعرفة الكلية) لأنها تهتم بالمشكلات الكلية العقلية مثل (الشك و اليقين, الحياة و الموت, الحرية). 3)وكان الفيلسوف في بحثه عن الحقائق الكلية للوجود رغبت الأساسية (طلب المعرفة لذاتها)باعتبار ان ذلك اشرف ما يسعي إليه الإنسان بالتأمل العقلي دون طلب المنفعة الشخصية.
4)والفيلسوف يجمع الحقائق الكلية للوجود وجردها من ماديتها ثم يربطها في تسلسل منطقي له ترتيب معين ليكون مذهبه الفلسفي الذي يفسر من خلاله مختلف الظواهر تفسيرا عقليا.
2)الفلسفة هي علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود
الشرح : 1)فالفيلسوف لا يقنع بالأسباب القريبة لأنها مادية لا تخضع للتأمل العقلي و إنما يحاول التوصل إلي الأسباب و العلل البعيدة لأنها تخضع للعقل لأنها مجردة وإذا تمكن الفيلسوف من إدراك المبادئ الأولى للوجود فبذلك يكون قد حصل علي اشرف المعارف التي يفسر بها كافة الحقائق الجزئية بردها إلى أصولها العقلية.
2) مثال لا يقتنع الفيلسوف بتفسير عالم النبات لنمو النبات لان سبب النمو هو الماء و الهواء والشمس, بل يبحث عن العلل البعيدة لنمو كل الكائنات الحية.
3) و هذا التعريف مرتبط بالتعريف الأول لان المبادئ الأولى هي مبادئ كلية مجردة.
3)الفلسفة هي وجهة نظر عقلية فردية تجاه موقف أو مشكلة ما:
الشرح: 1)فلكل فيلسوف وجهة نظر خاصة به تتأثر بخبراته و شخصيته و حياته و ظروف مجتمعه بطريقة مباشرة او غير مباشرة.
2))لذلك تختلف وجهات نظر الفلاسفة حول الموضوع الواحد ولكن الكل على صواب وفقا للأدلة العقلية التي يدعم بها وجهة نظره.
3))مثال اختلاف الفلاسفة حول الخير و الشر فلكل منهم وجهة نظر التي يدعمها بالأدلة.
السؤال الخامس:يذخر تاريخ الفلسفة بنماذج عديدة تؤكد الدور الاجتماعي للفيلسوف في علاج مشكلات مجتمعه.....دلل علي ذلك بثلاث امثلة مما درست.
أو/الفيلسوف يتأثر بالمجتمع ويؤثر فيه هل توافق علي ذلك ؟أم لا؟وما الدليل؟
أو الفيلسوف ناقد إجتماعي...دلل علي ذلك./أو الفيلسوف مصلح اجتماعي...دلل علي ذلك.
الاجابة:حيث ان الفلسفة والفيلسوف يعمل دائما علي كشف مشكلات المجتمع ويسعي الي تحليلها للوصول الي العلل البعيدة لها حتي يحلها حل جذري،وتاريخ الفلسفة ملئ بالنماذج التي تؤكد دور
الفيلسوف في علاج مشكلات مجتمعه مثل:
الذي استطاع بعقليته الناضجة التحليلية أن يتصدي للفساد السوفسطائي ويعيد الثقة مرة
أخري لنفوس شباب أثينا.
2)الغز الذي استطاع ان يعالج الانحرافات في عصره ويغرس الايمان في قلوب الشباب
ويشجعهم علي التمسك باصول الدين.
الذي ساهم بإيجابية في تطوير انجلترا سياسيا واقتصاديا بنظرياته عن الحرية
والمنفعة العامة.
السؤال السادس:الفيلسوف ضمير العصر...استشهد علي ذلك بمثالين.
رجال الحكم والسياسيين ليسوا وحدهم المهتمون بالدعوة للسلام لان للفلاسفة دور في ذلك..وضح.
للفلسفة دور في الدعوة للسلام العالمي...استشهد علي ذلك بمثالين مما درست.
الاجابة: *الفلسفة تدعو للسلام ولا تدعو للحرب فلقد خاض العالم حربين عالميتين وعلي وشك الثالثة التي إن وقعت ستدمر العالم كله.
*لذلك لم يعد رجال الحكم والسياسة وحدهم المهتمين بالدعوة للسلام وانما الفلاسفة أيضا اهتموا بالدعوة للسلام فالفيلسوف((ضمير العصر)).
ومن امثلة الفلاسفة الداعين للسلام:
1)أول من نادي بالمجتمع الإنساني العالمي الذي يسوده التعاون والسلام بين جميع أفراده لتحقيق سعادة الإنسان((وكأنه يتنبأ بالأمم المتحدة التي تضم مختلف دول العالم)).
2)*ولقد تأثر بتعاليم الدين الإسلامي في قوله تعالي(يأيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير)وقول النبي(ص)((لافضل لعربي علي عجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح)
وتعتبر المدينة الفاضلة في رأي الفارابي هي التي يشيع فيها التعاون لا الصراع بين أفرادها لتحقيق السعادة وان تحقق التعاون بينهم أصبحت المدينة فاضلة واتسم أهلها بالنظام والعلم.

الفيلسوف الألماني1) من أوائل الدعاة حديثا إلى تأسيس ما يشبه هيئة متحدة لأمم العالم تعمل علي دعم التعاون بين الأمم وحل المشكلات العالمية سلميا.2)*وتأكيد الحرية والطمأنينة عند الشعوب كلها.*وغير ذلك من آراء عرضها في كتابه((مشروع السلام الدائم))وقد تحقق كثير من تلك الآمال في القرن العشرين.



*الفيلسوف الألماني 1)الذي كتب في أعماله الفلسفية عن القنبلة الذرية موضحا خطرها والذي يتمثل في التهديد المستمر باستخدامها،والذي يولد الخوف والقلق الدائم وما يؤدي إليه من اضطراب في السلوك والعمل وتقييد للحرية.
2)وطالب(ياسبرز) الفلاسفة والعلماء والسياسيين في جميع دول العالم بتوحيد جهودهم للحد من هذا الخطر ونشر الطمأنينة بين الناس.


*الفيلسوف البريطاني الذي ندد بالخطر النفسي والاجتماعي للتهديد بالقنبلة الذرية.1)*ورأي أن السلام العالمي لن يتحقق إلا بحرية الشعوب وليس باستعمارها.2)*لذلك هاجم سياسة بلاده الاستعمارية .3)*وندد برغبة أمريكا في السيطرة علي العالم.4)*وقد أقام محكمة رمزية للسلام العالمي تولي فيها زملائه الفلاسفة محاكمة من أسماهم بـ((مجرمي الحرب))وهم رؤساء وقادة الدول الذين يهددون بإعلان الحرب ويثيرون الرعب بين الشعوب.


الفيلسوف الفرنسي الذي خاض في العمل السياسي في بلاده .
1)*وربط الدعوة للسلام بالدعوة للحرية الفردية لان السلام هو الحرية.
2)*وكان أول ثائر علي فرنسا وعارض حربها الاستعمارية في الجزائر علي الخصوص.
3)*وكانت جهوده مع زملائه الفلاسفة والمفكرين من العوامل الأساسية التي أجبرت فرنسا علي منح الاستقلال والحرية للجزائر.
السؤال السابع:للفلسفة اهمية كبيرة للفرد....هل توافق علي هذة العبارة أم لا؟وما الدليل؟أوافق علي ذلك:والدليل علي ذلك:
1)تعمل الفلسفة علي أثارة وتعميق الوعي الفردي:حيث توقظ الفلسفة الانسان من سباته العميق، فتجعله يتعقل حياته بدلا من أن يعيشها علي علاتها،فتجعله يحدد ماهية نفسه ومكانته وحدود حريته وأهدافه ،وتدفعه الي تطوير حياته الي ما هو أكثر عمقا، وهذا الادراك العميق للحياة يتم عن طريق الفلسفة.
2)تعمل الفلسفة علي الارتفاع بالمستوي العقلي وحل المشكلات:
حيث تعمل الفلسفة علي تنمية تفكير الفرد والارتفاع بمستواه العقلي أكثر من العلوم الأخري/لانها تعتمد علي التفكير العقلي المجرد،وتعتمد علي الادلة المنطقية التي تدعم وجهة نظر الفرد الخاصة.
ودراسة وجهات نظر الفلاسفة في مختلف المشكلات تساعد الفرد علي تنمية تفكيره والقدرة علي حل المشكلات حلا سليما.
3)تعمل الفلسفة علي تأكيد الايمان والثقة بقدرة الله:حيث إن غالبية الناس يؤمنون بالله والرسل واليوم الآخر إيمانا طبيعيا موروثا من الوالدين دون مناقشة عقلية./أما الفلسفة فهي تسعي الي الايمان بالله والعقائد الدينية علي أساس من الإقتناع العقلي السليم مما يجعل الايمان بامور الدين قائما علي اسس برهانية مقبولة /.هذا الايمان الطبيعي هو جانب أوليا وأساسيا من جوانب الإيمان ولكن هناك جانب أكثر عمقا يجعل الإيمان بأمور الدين قائما علي أسس عقلية وهذا هو دور الفلسفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أستاذ أحمد جمعة

avatar

عدد المساهمات : 54
نقاط : 102
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: س،ج الباب الأول فلسفة    الخميس نوفمبر 11, 2010 12:22 am

تسلم إيديك يامستر وحشتنا جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
س،ج الباب الأول فلسفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده  :: الصف الثانى الثانوى :: الفلسفة والمنطق-
انتقل الى: