مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا إدارة المنتدى


منتدى تعليمى
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة نزلة الاشطر الثانوية ترحب بكل الزوار من المدرسين والطلبة

شاطر | 
 

 المراجعة النهائية فى المنطق 2010

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/ احمد سالم

avatar

عدد المساهمات : 57
نقاط : 163
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 41
الموقع : http://nazlasecondaryschool.yoo7.com

مُساهمةموضوع: المراجعة النهائية فى المنطق 2010   الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 2:00 am

إخوانى الطلاب تيسيراَ عليكم أقدم لكم المراجعة النهائية للمنطق
داعياَ اللة تعالى أنتكون لكم خير العون
هداكم اللة لما فية الخير والصلاح




afro afro afro afro afro afro afro afro afro

( المنطق والاستدلال – مكونات الاستدلال )


السـؤال الأول : أجب عن الآتى :

1) دلل بمثال على أن الإنسان العادى يستخدم قواعد المنطق بالفطرة.

2) حدد المقصود بعلم المنطق.

3) لدراسة المنطق أهمية فى حياة الإنسان العادى. وضح.

4) هل ترى أن هناك علاقة بين التفكير الإنسانى والاستدلال المنطقى ؟ برر بمثال.

5) حدد المقصود بالاستدلال مبينًا مكوناته بمثال.

6) ميز بين الاستدلال الصورى والاستدلال المادى.

7) حدد المقصود بقوانين الفكر الأساسية.

Cool اللغة هى الفكر المنطوق والفكر هو اللغة غير المنطوقة. فسر ذلك.

9) وضح المقصود بالحد المنطقى مع ذكر أمثلة.

10) ميز بمثال بين الحد الكلى والحد الجزئى.

11) الحد الجمعى يمكن أن يكون حدًا كليًا أو جزئيًا. وضح بمثال.

12) يمكن تحويل الحد الكلى إلى حد جزئى والعكس صحيح. وضح بأمثلة.

13) ميز بمثال بين الحد الموجب والحد السالب.

14) بم تفسر / سلب الحد بالأداة مبينًا مكوناته.

14) والاستدلال المنطقى ؟ برر بمثال.

14) لا أفضل من ليس.

15) حدد المقصود بكل من المفهوم والماصدق مع التمثيل.

16) كل صفة تضاف إلى المفهوم تقلل من ماصدقاته. هل توافق على ذلك ؟ أم لا ؟ ولماذا ؟

17) قارن بين نوعا التقابل بين الحدود من حيث المفهوم.

18) وضح بمثال المقصود بكلاً من النوع والجنس.

19) الجنس أعم من النوع. وضح بمثال.

20) فرق بين الجنس القريب والجنس البعيد مع التمثيل.

21) وضح بمثال الفرق بين كلاً من :

أ- الفصل. ب- الخاصة. ﺠ - العرض العام.

22) علل / يصعب إيجاد الفصل بالنسبة للأشياء الطبيعية.

23) للتعريف الشيئى نوعان دلل على ذلك بمثال.

24) فرق بين التعريف الاشتراطى والتعريف الإجرائى مدعمًا إجابتك بمثال لكلاً منهما.

25) يجب أن يكون التعريف الاسمى مساويًا للمعرف. فسر ذلك.

26) ما الشروط الواجب توافرها ليكون التعريف أوضح من المعرف.

27) التعريف ضرورة منطقية. فسر.

السـؤال الثانى : حدد الصواب والخطأ فى العبارات الآتية مع التعليل :

1) يكفى لقيام الاستدلال وجود المقدمات والنتائج التى تلزم عنها.

2) الاستدلال والاستنباط والاستقراء ألفاظ مترادفة.

3) قد نصف الشىء مرة بصفة ومرة أخرى بنقيض الصفة دون التعارض مع قانون عدم التناقض.

4) من وجهة نظر أرسطو ليس هناك وسط بين الإثبات والنفى.

5) قوانين الفكر صور مختلفة لقانون الهوية.

6) كل الصفات حدود كلية إلا إذا استخدمت كأسماء أعلام.

7) التقابل بالتضاد أكمل من التقابل بالتناقض.

Cool كل صفة مؤثرة تضاف إلى المفهوم تقلل من ماصدقاته.

9) كل حد يمكن أن يكون جنسًا أو نوعًا فى وقت واحد.

- العلاقة بين الجنس والنوع علاقة عكسية.

10) الفصل والخاصة يتفقان ويختلفان.

11) يتمثل قانون الهوية فى التعريف بالحد التام.

12) المربع شكل هندسى تعريف جامع غير مانع.

13) التعريف الإجرائى احتمالى الصدق.


























الفصل الثالث والسادس








( القضايا – الاستدلال الرياضى )


السـؤال الأول : أجب عن الآتى :

1) حدد المقصود بالقضية المنطقية مع ذكر أهميتها.

2) هل يمكن أن يكون موضوع القضية فعل أمر. علل.

3) قارن بين القضية التكرارية والقضية التأليفية.

4) بم تفسر/لا يتوقف التمييز بين القضية التحليلية والقضية التركيبية على معرفة أو جهل السامع أو القارئ.

5) قارن بين القضية البسيطة والقضية المركبة.

6) قارن بين نوعا القضية المركبة.

7) قارن بين القضية المهملة والقضية الشخصية.

Cool حدد الحدود المستغرقة والحدود غير المستغرقة مع ذكر السبب :

أ‌- من قال لا أعلم فقد أفتى.

ب‌- ليس من الناس ما هو عبد لغيره.

- ما عاش من عاش لنفسه فقط.

د – أكثر الحيوانات لا تأكل العشب.

ﻫ - كافة متحدى الإعاقة من الموهوبين.

9) كون من الحدين ( الطلاب ) ( لصوص ) القضايا الآتية ثم بين الحدود المستغرقة وغير المستغرقة مع التعليل.

أ‌- قضية تفيد اتصال كل أفراد الموضوع بكل أفراد المحمول.

ب‌- قضية تفيد انفصال كل أفراد المحمول عن بعض أفراد الموضوع.

- قضية اتصال كل أفراد المحمول ببعض أفراد المحمول.

10) علل / نقد العلماء المحدثين للمنطق الأرسطى.

11) قارن بين الرياضيات البحتة والرياضيات التطبيقية.

12) الرياضيات نسق استنباطى.

13) اشرح بمثال خصائص القضية الرياضية.

14) لكل نسق من أنساق الرياضيات تعريفاته الخاصة. ناقش.

15) اللامعرفات هى مجموعة المفاهيم التى يأخذها الرياضى بلا تعريف. فسر.

16) وضح الفرق بين التعريف التقليدى والتعريف الحديث للبديهية.

17) المصادرات هى مجرد افتراضات لها شروط يجب مراعاتها. ناقش ذلك.

18) وضح الفرق بين البديهية والمسلمة من وجهة النظر التقليدية والحديثة.

19) ما علاقة نظريات النسق الرياضى بمقدماته.

20) ميز بمثال بين قاعدتى الاستدلال والوصل فى الاستدلال الرياضى.

السـؤال الثانى : حدد الصواب والخطأ فى العبارات الآتية مع التعليل :

1) ليت النجاح بالتمنى قضية منطقية.

2) القضية والحكم متلازمان.

3) التعريف الإجرائى قضية احتمالية الصدق.

4) التعريف بالحد التام قضية يقينية الصدق.

5) وقائع التاريخ قضايا تركيبية.

6) كل القضايا الحكم مقيد فيها بقيد أو شرط.

7) محمد أنور السادات بطل حرب أكتوبر. قضية جزئية احتمالية الصدق.

Cool ابتكر ديكارت المنهج الاستنباطى الرياضى.

9) موضوع الرياضيات هو الكم.

10) ترتبط الرياضيات البحتة بالواقع.

11) الرياضيات نسق استنباطى فرضى.

12) كل تعريف رياضى يتضمن لا معرفات.

13) التعريف الجديد للبديهية يركز على فكرة الوضوح الذاتى.

14) المصادرة قضية يسلم بها الرياضى لوضوحها الذاتى.

15) تتوقف صحة النظريات الرياضية على صحة المقدمات التى افترضناها من قبل.

16) تسمى قاعدة الاستدلال بقاعدة إثبات المقدم.























الفصل السابع والثامن





( الاستدلال الاستقرائى التجريبى – التكامل بين نوعى الاستدلال )


السـؤال الأول : أجب عن الآتى :

1) قارن بين المعرفة المباشرة والمعرفة العلمية.

2) " العلم فى أساسه منهجًا فى التفكير والبحث " هل تتفق مع هذه العبارة ؟ أم لا ؟ ولماذا ؟

3) ما المقصود بالاستدلال التجريبى ( الاستقراء ).

4) قارن بين الاستقراء العلمى والاستقراء التام.

5) " أرسطو هو الواضع الحقيقى للاستقراء " هل تتفق مع هذه العبارة ؟ أم لا ؟ ولماذا ؟

6) ما المقصود بالاستقراء الحدسى عند أرسطو.

7) حدد المقصود بالاستقراء الكامل عند أرسطو.

Cool انقد نظرية الاستقراء عند أرسطو.

9) اذكر الجانب السلبى من منهج بيكون العلمى.

10) اشرح الجانب البنائى فى المنهج العلمى عند بيكون.

11) قارن بين الملاحظة العلمية والملاحظة العابرة.

12) اذكر شروط الملاحظة العلمية فى المنهج الاستقرائى التقليدى.

13) بين شروط الفرض العلمى.

14) عرف التجربة فى المنهج التقليدى مع ذكر شروطها.

15) لم يعد القانون العلمى سببى. وضح.

16) وضح خطوات المنهج العلمى المعاصر.

17) قارن بين الفرض التقليدى والفرض الصورى.

18) قارن بين خطوات المنهج العلمى المعاصر والمنهج الاستقرائى التقليدى.

19) " تعتبر العلوم الإنسانية فرعًا من العلوم الطبيعية " هل تؤيد هذا الرأى ؟ ولماذا ؟

20) حدد الصعوبات التى تقف عقبة فى سبيل تطبيق المنهج العلمى فى العلوم الإنسانية.

21) حدد أنواع الاستدلال.

22) عرف كلاً من العلوم الصورية وعلوم الواقع.

23) علل / أمكن الجمع بين الاستنباط والاستقراء فى منهج واحد.

24) التكامل بين الاستنباط والاستقراء يؤدى إلى تكامل المعرفة العلمية. وضح ذلك.

السـؤال الثانى : حدد الصواب والخطأ فى العبارات الآتية مع التعليل :

1) المعرفة المباشرة تعتمد على الاستدلال.

2) العلم بمنهجه وليس بموضوعه.

3) نتائج الاستقراء تصلح مقدمات كبرى فى قياس صحيح من الشكل الأول.

4) الصدق فى الاستقراء التام صدق يقينى.

5) قوانين العلم احتمالية ترجيحية.

6) الاستقراء الحدسى استقراء علمى.

7) يُعد الاستقراء تراث إنسانى.

Cool أخطاء يقع فيها الفرد بسبب تأثره بآراء المشاهير هى أوهام السوق.

9) اهتم بيكون بالفرض العلمى.

10) الفرض العلمى تفسير نهائى للظاهرة التى يقوم الباحث بدراستها.

11) القانون العلمى فى المنهج الاستقرائى التقليدى قانون وصفى.

12) القانون العلمى فى المنهج العلمى المعاصر قانون حتمى.

13) المنهج الاستقرائى التقليدى يعتمد على الاستقراء فقط.

14) إن الملاحظات التى يقوم بها الباحث هى المصدر المباشر للفرض فى المنهج العلمى المعاصر.

15) اختلف دور التجربة فى المنهج التقليدى عن دورها فى المنهج العلمى المعاصر.

16) الفرض الصورى يتم التحقق منه مباشرة.

17) الظاهرة الإنسانية أشد تعقيدًا وتركيبًا من ظواهر العلوم الطبيعية.

18) الظواهر الإنسانية يمكن إخضاعها للملاحظة العلمية الدقيقة.

19) يمكن تحقيق الموضوعية المطلوبة فى البحث العلمى على العلوم الإنسانية.

20) تختلف أنواع الاستدلال باختلاف العلوم.

21) يستفيد علماء الرياضيات من المنهج الاستقرائى.

22) الاستنباط والاستقراء منهجان متمايزان لا يمكن الجمع بينهما.

23) الجمع بين نوعى الاستدلال فى منهج واحد يؤدى إلى تكامل المعرفة.
*****************
تم بحمد الله تعالى وعونه المراجعة النهائية فى المنطق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المراجعة النهائية فى المنطق 2010
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم المبرمج ـ منقول ـ
» الرياضة بولاية غرداية...هلال غرداية
» المنمنمات
» عاجل .. القمص مكاري يمتنع عن الصلاة ويلغى الاجتماع احتجاجا
» سيف الدين قطز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة نزلة الاشطر الثانويه الجديده  :: الصف الثانى الثانوى :: الفلسفة والمنطق-
انتقل الى: